رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كنز من الفوائد.. 11 سبب يدفعك لتناول خليط الموز بالقرفة

موز بالقرفة
موز بالقرفة

الأحد - 3 كان
يتضمن كل من الموز والقرفة علي العديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، ومزجهم معاً ينتج عنه مشروب له طعم رائع ومميز.

فعصير الموز بالقرفة يعتبر من أفضل المشروبات التي يمكن استخدامها في علاج العديد من الحالات المرضية ، كما أن عصير الموز بالقرفة يمد الجسم بكل ما يحتاجه الإنسان لتغذية وتقوية جسمه وزيادة الطاقة التي يحتاج إليها الجسم للقيام بوظائفه


ووفقاً لما ذكره موقع “هيلثي”، إليكم الفوائد الصحية لكل من الموز والقرفة.

١- حماية القلب :
يعد الموز واحد من أغني المصادر بعنصر البوتاسيوم ، حيث تحتوي ثمرة واحدة من الموز علي 500 ميلليجرام من البوتاسيوم تقريباً ، البوتاسيوم من أهم العناصر التي يحتاج غليها القلب للقيام بوظائفه بصورة سليمة حيث أنه يقوم بتنظيم الدورة الدموية في الجسم كما أنه ينظم من احتباس الصوديوم والماء في الجسم ، كما يقلل الموز من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والأزمات القلبية .

كما تتضمن القرفة علي بعض المركبات الهامة التي تقوم بحماية القلب من الأمراض كما أنها تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ، حيث تعمل هذه المركبات علي خفض نسبة الكوليسترول الكُلية ، وتقلل من الكوليسترول السيئ LDL وتقلل من الدهون الثلاثية ، كما أثبتت الدراسات أن القرفة تزيد من الدورة الدموية مما يزيد من تدفق الدم إلي الخلايا والأنسجة التالفة لإصلاحها بما في ذلك القلب ، فالقرفة تحمي من الإصابة بالأزمات القلبية وأمراض القلب الوعائية والسكتات الدماغية .

٢- خفض ضغط الدم المرتفع :
حيث يعمل البوتاسيوم الذي يوجد في الموز بكميات كبيرة علي معادلة تأثير الصوديوم في الدم ، حيث أن زيادة الصوديوم في الدم يؤدي إلي احتباس الماء مما يرفع من ضغط الدم .

كما أثبتت الدراسات أن المركبات التي توجد في القرفة تساعد علي خفض مستوي الضغط ، مما يجعلها مفيدة لمرضي ضغط الدم المرتفع .

٣- حماية وظائف المخ :
حيث يتضمن الموز علي بعض العناصر الغذائية الهامة للمخ ، مثل المنجنيز الذي يحافظ علي سلامة وصحة المخ ، وأثبتت العديد من الدراسات والأبحاث أن المنجنيز يساعد في منع بعض الأمراض المرتبطة بالمخ مثل الصرع والشلل الرعاش .

كما تتضمن القرفة علي مركبات مضادة للأكسدة التي تعمل علي محاربة الجذور الحرة ومنع عملية الأكسدة لخلايا المخ فهي تقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المرتبطة بالمخ مثل الشلل الرعاش والزهايمر .

كما تساعد القرفة علي حماية المخ وزيادة قدرة الإدراك والمعرفة لدي الإنسان عن طريق تنشيط بعض أنواع البروتينات العصبية التي تقوم بحماية خلايا المخ من الطفرات والتلف ، كما تقوم القرفة بتقليل التأثيرات السلبية للضغط التأكسدي للخلايا فبتالي تمنع تلف الخلايا وتدميرها مما يحمي المخ من الأمراض والتلف .

٤- منع الإصابة بالسرطان :
يتضمن الموز علي بعض المركبات المضادة للأكسدة التي تقوم بمحاربة الشوارد الحرة من أن تقوم بعملية الأكسدة داخل الخلايا مما يقلل من فرص الإصابة بمرض السرطان .

كما أن القرفة غنية بتشكيلة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تقلل من التلف الذي تسببه الجذور الحرة كما أنها تقلل من أعراض الشيخوخة ، ومن المركبات القوية المضادة للأكسدة التي توجد في القرفة المركبات متعددة الفينول ، وحمض الفينول والفلافونيد ، وهي نفس المركبات التي توجد في الأطعمة العظيمة الأخرى والتي تشمل علي التوت ، والنبيذ الأحمر والشيكولاتة الداكنة ، تعمل هذه المركبات علي محاربة عملية الأكسدة داخل خلايا الجسم مما يقلل من فرص الإصابة بالسرطان والشيخوخة المبكرة .


٥- مضاد قوي للالتهاب :
يتضمن الموز علي المنجنيز وهو من المعادن التي تتميز بخصائصها القوية المضادة للالتهابات .

كما تعمل مضادات الأكسدة القوية التي توجد في كمضادة للالتهاب أيضاً التي تساهم في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والمخ

يعمل مركب الفلافونيد الذي يوجد في القرفة علي محاربة الالتهابات داخل الجسم ، وبذلك تكون القرفة فعالة في تخفيف التورم والالتهاب ، كما أن لها القدرة علي تخفيف الألم ، وتقلل من تشنجات العضلات ، كما أنها مفيدة في علاج أعراض ما قبل الدورة الشهرية .

٦- صحة الجلد والبشرة:
يتضمن الموز علي مركب TNF وهو من المركبات المضادة للاكسدة التي تمنع تلف الخلايا الجلد ، وبالتالي تقلل من علامات تقدم السن وتمنع ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة ، كما أن الموز من الفواكه التي تعمل علي ترطيب البشرة الجافة بعمق حيث أنه يزيد من ترطيب الجسم والماء داخله .

كما تشمل القرفة على خصائص مضاد حيوية وخصائص مضادة للميكروبات التي تقوم بحماية البشرة من الالتهابات والطفح الجلدي ورد الفعل التحسسي والعدوي ( يمكن تطبيق القرفة مع عسل النحل موضعياً علي البشرة لعلاج مشاكل البشرة المزعجة وللحصول علي بشرة أكثر صحة وجمال) .

٧- تحسين صحة الجهاز الهضمي :
كل ثمرة من الموز تحتوي علي حوال 3 جرامات من الألياف الغذائية التي تمثل تقريباً 10% من احتياجات الجسم اليومية من الألياف الغذائية ، وبذلك تقوم الألياف الغذائية التي توجد في الموز علي منع الإصابة بالإمساك ، وانتفاخ البطن كما تعمل الألياف الغذائية علي تنظيم حركة الأمعاء والقولون وتعمل علي طرد السموم والفضلات خارج الجسم ، كما تعمل الألياف الغذائية علي تقليل الالتهابات لأنها تقوم بطرد السموم والفضلات خارج الجسم ، كما أن الموز من الفواكه سهلة الهضم التي تمنع الإصابة بالإسهال لأن النشا والألياف يعملوا علي تنظيف الجهاز الهضمي من الفضلات ، بينما يساعد البوتاسيوم علي حفظ توازن احتباس الماء في القناة الهضمية وبذلك يحمي الموز الجسم من الجفاف .

كما تساعد القرفة علي منع حالات عسر الهضم خاصة هضم الدهون ، كما تعد القرفة من العناصر التي تقوم بتطهير المعدة ، والقرفة لها خصائص قابضة التي تمنع الإسهال كما تساهم في التقليل من حالات انتفاخ الأمعاء، كما تحتوي القرفة علي خصائص مضادة للميكروبات التي تعمل علي منع وعلاج التهابات مجري البول .

٨- تحسين المزاج :
يشمل الموز علي أحد الأحماض الأمينية الذي يُسمي تريبتوفان الذي يعمل علي تحفيز إفراز هرمون السيروتونين ( هرمون السعادة) وهو الهرمون الذي يساعد علي الراحة ومنع القلق والتوتر والاكتئاب ، يحتوي الموز أيضاً علي مركبات مضادة للأكسدة التي تساعد علي إطلاق الدوبامين في المخ وهو أحد الهرمونات التي تقوم بتحسين المزاج .

٩- يساعد علي الإسترخاء والنوم الهانئ :
يتضمن الموز علي المعادن الطبيعية مثل البوتاسيوم والكالسيوم وحمض التريبتوفان وتعمل هذه العناصر علي تحفيز النوم وراحة المخ.

كما تشمل القرفة علي الكثير من الزيوت الأساسية مثل الأوجينول وفيتامين A وفيتامين B5 والبيرودوكسين الذين لهمها دور علي راحة المخ وتحفز النوم.

١٠- زيادة الرغبة الجنسية:
يساعد عصير الموز بالقرفة مع إضافة إليه ملعقة صغيرة من عسل النحل الخام علي زيادة الرغبة الجنسية حيث يعمل هذا الخليط علي زيادة طاقة الجسم وحمايته من سوء التغذية ومد الجسم بالعناصر والفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها ، كما يقوم عصير الموز بالقرفة علي تنظيف الرحم مما يحسن الحالة الإنجابية .

١١- إنقاص الوزن والتخلص من دهون منطقة البطن :
يعد الموز من الفواكه المنخفضة في السعرات الحرارية حيث أن كل موزه متوسطة الحجم تحتوي من 100 إلي 110 سعر حراري ، فيعد الموز من أفضل الأطعمة الخفيفة التي يمكن تناولها بين الوجبات ، كما أنها تمد الجسم بالعناصر الغذائية والألياف الغذائية والتي لها دور علي الشعور السريع بالشبع والامتلاء مما يقلل من الشعور بالجوع .

كما تساعد القرفة علي حرق الدهون وتقليل الوزن ، فهي تعمل علي حرق الدهون في منطقة البطن بطريقة غير مباشرة حيث تعمل القرفة علي تنظيم مستوي السكر في الدم كما أنها تزيد من حساسية الأنسولين في الجسم ، وتعمل القرفة لي تحفيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم مما يحفز الخلايا علي حرق الدهون وتحويلها إلي طاقة .