ads

الحقنا يا «شوقي».. ولي أمر طالب ثانوية عامة يستغيث بوزير التعليم وهذا رده

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم
إسلام مصطفى

استغاث أحد أولياء أمور طلاب الثانوية العامة، بوزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، بسبب عدم توفر نسخ ورقية من الكتب المدرسية للطلاب، وبدأ استغلال البعض لها وبيعها في السوق السوداء.


وقال ولي الأمر لـ «شوقي»: "ياريت المدرسة توفر الكتب المدرسية الورقية للطلاب وندفع رسوم ليها لأننا دايخين عليها، حرام طلاب يكون معاهم كتب وطلاب ما قدروش يحصلوا عليها".


ورد وزير التعليم على استغاثة ولي الأمر، على جروب «محبي طارق شوقي» عبر تطبيق «واتساب»، قائلًا: "الكتب موجودة بصورة pdf على موقع الوزارة ، وعلى منصة إدارة التعلم على التابلت، وممكن تحميلها وطباعتها كلها أو طباعة أجزاء منها ولا داعي للشراء من سوق سوداء".

 

اقرأ أيضًا..

«شوقي» يفجر مفاجأة: ممكن نؤجل الامتحانات وهذه إجراءات ما بعد التأجيل

«شوقي» يوجه رسائل مهمة لطلاب الثانوية العامة بشأن نظام التقييم الجديد

مش هنقفلها وأنتم حرين.. تصريحات مثيرة من «شوقي» لأولياء الأمور

 

وأوضح «شوقي» أنه من حق طلاب المرحلة الثانوية أثناء حل الامتحان الإلكتروني على التابلت، أن يقوموا بتقسيم الشاشة في الامتحان والاستعانة بنسخة pdf، بدلًا من النسخ الورقية.

 

 

وكان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، عن نظام تقييم طلاب المدارس الذي تقرر تطبيقه بشكل نهائي حسمًا لحالة الجدل المثارة بشأن وجود أي نية لإلغاء الامتحانات بسبب الموجة الثانية من كورونا هذا العام.

 

وبيّن وزير التربية والتعليم لأولياء الأمور بعض النقاط المهمة بشأن الموضوع، وتشمل الآتي:

- سيكون تقييم الطلاب طبقًا لمحتوى المقرر الذي تم تدريسه لطلاب جميع الصفوف حتى نهاية الفصل الدراسى الأول كامًلا دون أي حذف.

- التقييم سيتم من خلال اختبار تحريرى يتم إعداده وفق مواصفات الورقة الامتحانية المعدة لذلك سلفًا بلجان امتحانية مراقبة ومؤمنة، ولن تكون هناك امتحانات من المنازل.

- بالنسبة لتلاميذ الصفوف من رياض الأطفال حتى 3 ابتدائي فليس لهم امتحانات، لأن نظام التعليم الجديد لغى الامتحانات لهذه الفئة العمرية، فسيتم تقييمهم وفقا لما يتم من أنشطة داخل الفصل.

- بالنسبة لامتحانات طلاب الصفوف الرابع الابتدائى وحتى الصف الثانى الإعدادي، فسوف تُعقد على مستوى المدرسة.

- بالنسبة لامتحانات الإعدادية (الثالث الإعدادي)، فسوف تُعقد على مستوى المديرية.

- بشأن امتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى، سوف تعقد إلكترونيًا حسب جدول سوف تعلنه الوزارة لاحقًا.

-عقد امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي لطلاب الدمج (الطلاب ذوي الإعاقة المدمجون في المدارس) ورقيا أسوة بالأعوام السابقة.

-  يؤدي طلاب الدمج الملحقون بالصف الثالث الثانوي امتحانات الثانوية العامة ورقيا وفقا للمواصفات التي تم إعدادها من قبل المركز القومي للتقويم التربوي والامتحانات بالتعاون مع مديري المواد الدراسية والتربية الخاصة.

- سيتم تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من فيروس كورونا داخل لجان امتحانات جميع الصفوف الدراسية.

- لا تغيير في نظام درجات أعمال السنة المطبق على طلاب المدارس.

- لن تعتمد الوزارة هذا العام على الأبحاث أو الامتحان من البيت ضمانا لمبدأ تكافؤ الفرص وتفاديا للغش والعمل الجماعي.

- قررت الوزارة أنه إذا لم تستطع لظروف كورونا عقد امتحانات تحريرية للطلاب في لجان مؤمنة، لن يتم تصعيد الطلاب للعام الدراسي التالي بدون تقييم.

- قررت وزارة التعليم أن كل محاولات الضغط لوقف الدراسة أو إلغاء الامتحانات هذا العام لن تفلح، حيث تقرر إنهاء المحتوى الدراسي بدون نقصان كشرط لتصعيد الطلاب للعام الدراسي التالي.