رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحذيرات وإجراءات قاسية.. 5 معلومات خطيرة عن سلالة كورونا الجديدة

النبأ

ظهرت سلالة جديدة لفيروس كورونا، في عدد من دول العالم لدرجة التفشي، يأتي في مقدمتها بريطانيا التي تفشت فيها السلالة الجديدة، ثم الدنمارك وهولندا وكذلك أستراليا، طبقًا لما أكدته منظمة الصحة العالمية، وترصد «النبأ» في هذه السطور أبرز المعلومات عن السلالة الجديدة لفيروس كورونا.

1- أشد عدوى.. السلالة الجديدة لفيروس كورونا تعرفت عليها بريطانيا
أعلن وزير الصحة البريطاني ماثيو هانكوك، الأسبوع الماضي، أنه تم التعرف على سلالة جديدة من فيروس كورونا في البلاد تنتشر بشكل أسرع من الشكل الأصلي.

وقال: «السلالة الجديدة انتشارها من شخص لآخر أسهل من سابقتها وبالتالي فهي أشد عدوى».

3- عدوى سلالة كورونا الجديدة تنتقل من بريطانيا 3 دول أخرى
قالت منظمة الصحة العالمية، أمس الأحد،  إنه تم رصد تفشي السلالة الجديدة من فيروس كورونا التي تم اكتشافها في بريطانيا مؤخرًا في ثلاث دول أخرى.

وقالت ماريا فان كيرخوف، خبيرة أمريكية متخصصة في الأمراض الطارئة المعدية ضمن برنامج الطوارئ الصحية والمدينة التقنية لمواجهة جائحة فيروس كورونا في المنظمة التابعة للأمم المتحدة، في حديث لهيئة البث البريطانية «بي بي سي»، إن تلك الدول هي الدنمارك وهولندا، وكذلك أستراليا حيث سجلت حالة إصابة واحدة بالسلالة الجديدة.

2- تحذير وقلق.. سلالة كورونا الجديدة ذات قدرة متزايدة على التفشي
وحذرت المسؤولة من أن السلالة الجديدة ذات قدرة متزايدة على التفشي، مؤكدة أن الدراسات جارية للكشف عن مدى هذه القدرة، مشدة على ضرورة بذل قصارى الجهد لمنع انتشار السلالة الجديدة، موضحة أنه كلما توسعت رقعة تفشي الفيروس كلما زاد خطر ظهور طفرات جديدة منه.

وأبدت فان كيرخوف قلق منظمة الصحة العالمية إزاء ظهور سلاسل جديدة من كورونا، مؤكدة أن خبراء المنظمة مستمرون في دراسة السلالة الجديدة بهدف زيادة معرفتهم بشأن قدرة الوباء على التغير.

3- السلالة الجديدة لكورونا تخرج عن السيطرة  
وبسبب الخطورة الشديدة للسلالة الجديدة لفيروس كورونا، أعلنت بريطانيا، عن رفع درجة التأهب الوبائي في العاصمة لندن وجنوب شرقي إنجلترا حتى أعلى مستوى على خلفية ظهور السلالة الجديدة من كورونا التي أقر وزير الصحة مات هانكوك اليوم بأن تفشيها خرج عن السيطرة.
4- ترجيحات بوجود سلالة كورونا الجديدة في مصر.
قال الدكتور محمد النادى، عضو اللجنة العلمية لمواجهة كورونا بوزارة الصحة، إن السلالة الجديدة للفيروس والمنتشرة في بريطانيا، موجودة منذ فترة طويلة، وتنتشر في أفريقيا ويرجح احتمالية وجودها في مصر، قائلا: «لو عملنا دراسة هنلاقى هذه السلالة في مصر لأنها سريعة الانتشار».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، مقدمة برنامج «كلمة أخيرة»، الذي يعرض عبر شاشة «ON» قائلًا:«ولو قمنا بدراسة جينية سنجد أنها ايضًا موجودة في مصر وقلنا من فترة أن المرض أصبح أشد ضراوة في الانتشار ولكن ليس في مستوى الخطورة وبالتالي أعداد مرضى أكتر وزيادة في الوفيات ليس لخطورة المرض لكن لان العدد نسبة وتناسب بين المصابين في قطاع أكبر».

وواصل: «اعتقد السلالة الجديدة موجودة في مصر وهذا تحت قيد الملاحظة وليس الدراسة لسه ماعملناش دراسة لكن ملاحظين ده من خلال مراقبة المرضى واقاربهم في نفس المكان وسرعة الانتشار هي مؤشرات قد تدل على وجود السلالة في مصر».


واردف قائلًا: «السلالة الجديدة موجودة منذ فترة ومعروف أن المرض بات مقدرته على الانتشار بشكل أكبر وهذا ماحدث في بريطانيا حيث إرتفعت اعداد المصابين بشكل كبير لتسجل في يوم واحد مايزيد عن 27 ألف حالة ونحو 500 وفاة».
5- اللقاحات الحالية لكورونا فاعلة ضد السلالة الجديدة
أعلنت الحكومة الألمانية،  أن خبراء الاتحاد الأوروبي توصلوا إلى نتيجة مفادها أن اللقاحات الحالية المضادة لكورونا «فعالة».

وقال وزير الصحة الألماني ينس شبان، في حديثه مع قناة «ZDF»: «وفقًا لكل ما لدينا من معلومات حتى الساعة، وبعد المشاورات التي جرت بين خبراء السلطات الأوروبية، فإن السلالة الجديدة لن تقاوم اللقاحات التي تبقى فعالة».

وكان رئيس قسم الوقاية من الأمراض في وزارة الصحة الإيطالية جيوفاني ريتسا، أكد أن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا تعمل بذات الكفاءة في الوقاية من السلالة الجديدة من فيروس كورونا.