رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

8 آليات لتخصيص شقق الإسكان الاجتماعي بعد التقديم.. اعرف موقف طلبك

النبأ

حدد صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري 8 آليات لتخصيص الوحدات السكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي، حيث أعلنت وزارة الإسكان طرح 100 ألف وحدة سكنية بالمشروع مطروحة بالمدن الجديدة، وأتاحت الحجز الإلكتروني للوحدات حتى يوم28 ديسمبر الجاري لمدن اشتروا كراسات الشروط وسددوا جدية الحجز.

وتنشر «النبأ» عبر السطور التالية 8 آليات لتخصيص الوحدات السكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي بعد التقديم والحجز للوحدات السكنية، تتمثل فيما يلي:

1-أن يكون التخصيص للمنتفعين ببرنامج الإسكان الاجتماعي من منخفضي وفقًا للمعايير التي يضعها مجلس إدارة الصندوق.

2- أن يكون التخصيص بغرض السکني.

3- التخصيص يكون لمن لم يسبق له أو لأسرته التي تتكون من زوجه وأولاده القصر الاستفادة من تلك الوحدات أو أي من مشروعات الإسكان القومي، أو الحصول على قرض تعاوني، أو دعم من الصندوق أو إحدى الجهات العامة التي تقدم دعما للحصول على وحدة سكنية.

4- أن يكون التخصيص لمن لا يمتلك وحدة سكنية هو أو أسرته.

5- التخصيص يكون للحالات الحرجة والملحة وفقًا للقواعد والأولويات التي يضعها مجلس الوزراء.

6- أن يكون التخصيص وفقًا للقواعد والأولويات التي يضعها مجلس الوزراء فيما يخص سن المستفيد والحالة الاجتماعية ودخل الأسرة باعتبارها من المتغيرات الاجتماعية.

7- ألا يتجاوز الدخل السنوي لذوي الدخول المنخفضة والمتوسطة وأسرهم الحد الذي يصدر به قرار من مجلس إدارة الصندوق و مراعيًا التغيرات في أسعار الوحدات ومستويات الدخل ومعدلات التضخم.

8- يحدد مجلس إدارة الصندوق أسعار الوحدات بما يتلاءم مع الدخل السنوي المنخفضى ومتوسطى الدخل وأسرهم وبما لا يقل عن التكلفة التقديرية أو الفعلية أو السعر السوقي لها وفقا لظروف ومقتضيات تنفيذ برنامج الإسكان الاجتماعي.

9- يجوز لمجلس الإدارة النزول عن تلك الأسعار في الحالات التي يرى فيها ضرورة لذلك ومنها بيع الوحدات الكائنة بالمحافظات الحدودية والمناطق النائية والأكثر احتياجا.

على أن يكون التصرف في الوحدات الشاغرة غير المبيعة بالمدن والمحافظات ببيعها کوحدات إدارية أو وحدات استثمارية بسعر استثماري باعتبارها أصولا غير مستغلة.