ads

فاكسيرا تستعد لإنتاج لقاح كورونا الصيني

النبأ
متابعات


تستعد الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" لإنتاج اللقاح الصيني ضد فيروس كورونا في مصر، وذلك بعد استلام مصر أول ٥٠ ألف جرعة من اللقاح، ومن المقرر استلام ٥٠ ألفا جرعة أخرى.

وكان وفد من منظمة الصحة العالمية، في سبتمبر الماضي ضم خبراء واستشاريين في مجال تصنيع اللقاحات، قد زار المصنع على مدار ٣ أيام لتقييم ومراجعة القدرة الإنتاجية لخطوط الإنتاج بالشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، وتقييم قدرة مصر على إنتاج اللقاح من حيث الجودة والإمكانية، وفقًا لمعايير منظمة الصحة العالمية وأشاد الوفد حينها بالقدرة الإنتاجية وجاهزية مصانع "فاكسيرا" من حيث البنية التحتية، وكفاءة العمل، والعاملين.

وأبدى الوفد الاستعداد التام لدعم مصر الكامل في مجال إنتاج لقاحات فيروس كورونا. وقبل استلام مصر الدفعة الأولى من جرعات لقاح كورونا خضع اللقاح للتجارب السريرية على المصريين، حيث تمت تجربته على ٣ آلاف متطوع ضمن دراسة شملت عدة دول، منها: مصر والأردن والبحرين والإمارات؛ لتجربة اللقاح على ٤٥ ألف متطوع.

وأكدت وزارة الصحة فاعلية وأمان اللقاح، وعدم وجود أية آثار جانبية على المشاركين في التجارب السريرية. وكشف مصدر مسئول بالشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" أنه تم نقل تكنولوجيا التصنيع، مؤكدا أن المصنع يمكنه إنتاج اللقاح الصيني، كما أن الوفد الصيني أكد جاهزية المصنع لإنتاج اللقاح.

وأشار إلى أن اللقاح مر بعدة مراحل قبل أن يتم إقراره، منها المرحلة ما قبل الإكلينيكية ويتم تجريب اللقاح على الحيوانات سواء الفئران أو القرود، والتأكد من مأمونية اللقاح ثم خضع للتجارب على عدد من المتبرعين وبعدها التوسع في عدد أكبر من المتطوعين ثم المرحلة الثالثة من التجارب الإكلينيكية وقد شاركت فيها مصر. وأكد المصدر أن المصنع يمكنه البدء في الإنتاج خلال 6 أشهر وطاقته الإنتاجية 30 مليون عبوة مبدئيًّا.

كانت وزارة الصحة قد أكدت أن اللقاح الصيني أثبت فاعلية بنسبة ٨٦٪ في الوقاية من فيروس كورونا المستجد، و٩٩٪ في إنتاج الأجسام المضادة للفيروس، و١٠٠٪ في الوقاية من الوصول للحالات المتوسطة والشديدة.

وأكدت أن الأولوية في توزيع اللقاح الصيني تكون للعاملين بالقطاع الصحي مع إعطاء الأولوية للعاملين بمستشفيات العزل والصدر والحميات ومرضى الأورام والفشل الكلوي. ويتم تناول اللقاح الصيني في عضلة الكتف على جرعتين يفصل بينهما ٢١ يوماً. وتعد مصر أول دولة افريقية تحصل على اللقاح.. ويتم توزيعه بالمجان وتدشين موقع إلكتروني لحجز اللقاح.