رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحذير للمصريين.. تفاصيل «مرعبة» بشأن تفشي سلالة أكثر شراسة من كورونا

سلالة شرسة من كورونا
سلالة شرسة من كورونا

حذر مسؤولون وأطباء من الموجة الثانية لفيروس كورونا في مصر، والتي بدأت قبل أيام مع زيادة عدد الحالات اليومية التي تسجلها وزارة الصحة في بيانها اليومي.

 

وظلت الحالات اليومية للإصابات دون مستوى الـ 300 حالة منذ أسابيع عدّة، حتى قفزت فوق الـ 300 حالة الأربعاء الماضي بواقع 329 حالة، واستمرت في الزيادة لتبلغ أمس الثلاثاء، 361 حالة إيجابية جديدة و13 حالة وفاة.

 

وبحسب مستشار الرئيس للشؤون الصحية، الدكتور محمد عوض تاج الدين، هناك "سلالة جديدة شرسة ولها خصائص لم تكن موجودة في أي سلالات سابقة، ومن ضمنها قدرتها على العدوى السريعة".

 

وأوضح «تاج الدين» في تصريحات تلفزيونية، أن الشخص المصاب قد ينقل العدوى لـ 3 أو 4 فأكثر بسبب السلالة الجديدة، أما في السلالات السابقة فكان ينقل العدوى لـ شخص واحد.

 

ولفت إلى أن "فترة الحضانة أصبحت طويلة، وقد يظل الشخص بدون أعراض لمدة 14 يومًا ويتسبب في عدوى لمجموعة كبيرة".

 

الأمر ذاته أكده رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، الدكتور أمجد الحداد، موضحًا أن الفيروس أصبح له قدرة أكبر على الانتشار عن الموجة الأولى، بجانب زيادة سرعة الانتشار ما تسبب في زيادة الإصابات مؤخرًا.

 

وأضاف: إن ما يحدد قوة أو ضعف الفيروس وسلالاته هو عدد الوفيات المسجلة يوميا، وحالياً نلاحظ أن عدد الوفيات محدود بالمقارنة بالأعداد التي سجلتها وزارة الصحة في الموجة الأولى.

 

وأضاف: "إحنا فهمنا البروتوكول وبدأنا نتعامل بشكل أفضل، وهذا قلل من المضاعفات نتيجة استخدام بروتوكول العلاج مبكرًا".

 

تجدر الإشارة إلى أن إجمالي عدد الإصابات المسلجة في مصر، حتى أمس الثلاثاء،

بلغ 113742 حالة من ضمنهم 102103 حالة تم شفاؤها، و 6573 حالة وفاة.