رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صدام قوي بين عمالقة التكنولوجيا.. بيان ناري من فيسبوك على تقنية آبل الجديدة

آبل وفيسبوك
آبل وفيسبوك


شن موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك هجومًا مشحونًا على شركة Apple ، متهماً إياها بمحاولة تشتيت انتباه العملاء ، والتظاهر بأنها تهتم بالخصوصية ولكنها في الحقيقة مهتمة بالربح ، والابتعاد عن "منتجات الأجهزة المبتكرة".

جاء هذا الانتقاد بعد أن قالت شركة Apple إنها ستمضي قدمًا في ميزة خصوصية مثيرة للجدل تجعل من الصعب على الشركات الإعلانية بما في ذلك Facebook تتبع المستخدمين عبر هواتفهم.

جاءت تعليقات Apple ردًا على رسالة من نشطاء الحقوق المدنية والخصوصية الذين سعوا لضمان استمرار تقديم الميزة. كان من المقرر أن يصل إلى جانب منصة iOS 14 ، التي تم إطلاقها في سبتمبر الماضي، لكن آبل أخرته ، قائلة إنه يمنح المطورين مزيدًا من الوقت للتعامل مع تداعيات التغيير.

ميزة Apple الجديدة ، والتي تسميها شفافية تتبع التطبيقات أو ATT ، تجبر المطورين على طلب إذن صريح من المستخدمين للوصول إلى IP الهاتف الذي يمكن استخدامه لتتبع شخص عبر تطبيقات مختلفة. لقد شبهته Apple بعناصر تحكم أخرى مثل إعدادات الصور والمواقع ، مما يعني أنه يجب على المطورين مطالبة المستخدمين بالاشتراك لمنحهم إمكانية الوصول إلى تلك المعلومات.

وقد عارضت بعض الشركات هذا التغيير ، بما في ذلك فيسبوك ، التي قالت إنها ستعاني من اضطراب كبير في أعمالها وأن تداعيات التغيير قد تسبب أضرارًا للشركات الصغيرة.

في رد آبل على الرسالة ، أنكرت هذه الادعاءات ، وأصرت على أن شركات الإعلان يجب أن تكون قادرة على إيجاد طرق لحماية الخصوصية لإظهار تسويقها.

وهاجم موقع فيسبوك الآن هذه الرسالة وإعلان آبل ، متهمًا الشركة باستخدامها لإلهاءها عن إخفاقات الخصوصية الخاصة بها ، وتفضيل تطبيقاتها الخاصة ، والتطلع إلى إطلاق منتجاتها الإعلانية الخاصة وتحويل أعمالها الخاصة "بعيدًا عن منتجات الأجهزة المبتكرة إلى بيانات، عبارة عن برامج ووسائط مدفوعة ".

وزعمت الشركة أن Apple حاولت سابقًا التستر على المشكلات في FaceTime - عندما كان الخطأ يعني أن الأشخاص يمكنهم الاستماع إلى الأشخاص دون أن يلتقطوا الهاتف - عن طريق منع Facebook من تشغيل تطبيقاته الداخلية.

ثم ذهب فيسبوك ليقول إن شركة آبل "وسعت أعمالها لتشمل الإعلانات ومن خلال تغييراتها القادمة على iOS14 تحاول نقل الإنترنت المجاني إلى تطبيقات وخدمات مدفوعة لمزيد من الربح".