رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مفاجأة مدوية.. دواء لالتهاب المفاصل يقضي على كورونا خلال أيام

علاج كورونا- أرشيفية
علاج كورونا- أرشيفية

توصلت دراسة بريطانية إلى أن عقار "التوسيليزوماب" لعلاج التهاب المفاصل، يمكن أن يساعد مرضى الفيروس التاجي كورونا المصابين بمشاكل خطيرة على التعافي.

 وبحسب الباحثون المرضى الذين تناولوا الدواء في تجربة سريرية بقيادة إمبريال كوليدج لندن أكثر عرضة بنسبة 87 % للشفاء،  حيث تحسنت الأعراض  في غضون 28 يومًا مقارنة بالمرضى الذين لم يعطوا الدواء.  

 

وذكرت جريدة  "ذا ديلى ميل" البريطانية ، أن الباحثين ليسوا متأكدين بعد ما إذا كان عقار "التوسيليزوماب" يمكن أن يعزز فرص الشخص في البقاء على قيد الحياة؛ لاسيما وأن الدراسة مستمرة، ومع ذلك، فإن النتائج المبكرة يمكن أن تساعد الأطباء في تحديد كيفية علاج المرضى -على حد قولهم-


تجدر الإشارة إلى أن عقار "التوسيليزوماب" الذي تصنعه شركة الأدوية السويسرية "روش" هو دواء مضاد للالتهابات يُعطى عادة للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، ويعمل في المقام الأول على معالجة مرضى الفيروس التاجي عن طريق إيقاف عاصفة "السيتوكين" القاتلة، والتي تعد رد فعل مبالغ فيه من الجهاز المناعي يسبب الالتهاب. 


وقال العلماء إن البيانات الأولية تشير إلى أن العقار، الذي يتراوح سعره بين 500 و1000 جنيه إسترليني لكل مريض، قد يكون أفضل من المنشطات في علاج مرضى فيروس كورونا وقد ثبت أن بعض العقاقير الستيرويدية تقلل من خطر الوفاة بنسبة تصل إلى الثلث ، ويتم استخدام دواء واحد على وجه التحديد- ديكساميثازون- بشكل روتيني في NHS.  


ورغم ذلك فشل عقار tocilizumab- الذي تم تسويقه باسم Actemra- في إظهار أي فائدة في دراسات أخرى.


واقترح علماء مستقلون أنه من السابق لأوانه استخلاص النتائج، وكانت تجربة REMAP-CAP، التي قادتها Imperial College ونفذت في المملكة المتحدة وأوروبا، تجري أبحاث على الأدوية الحالية لمعرفة ما إذا كان يمكن إعادة تطوير أي منها للمساعدة في علاج Covid-19.  

واعتمدت الدراسة على أكثر من 2000 مريض في 15 دولة في أكثر من 260 مستشفى حول العالم، حيث يتم إعطاء المرضى أدوية تهاجم الفيروس نفسه، أو تمنع التورم الداخلي أو الجلطات الدموية التي يمكن أن تؤدي إلى السكتات الدماغية أو النوبات القلبية.