رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

البيئة تكشف عن نوع القرش المهاجم للسياح برأس محمد وهذا مصيره المنتظر

القرش المحيطي ذو
القرش المحيطي ذو الزعنفة البيضاء

كشف الدكتور محمد سالم، رئيس قطاع الطبيعة بوزارة البيئة، إن المعلومات الأولية التي وردت إلى جهات التحقيق بالوزارة تشير إلى أن القرش المحيطي ذو الزعنفة البيضاء (Oceanic Whitetip Shark)، هو المسؤول عن الهجوم الذي تعرض له 3 أشخاص، في منطقة الشارك ريف بمحمية رأس محمد الأحد الماضي، مضيفًا أن هذا النوع سبق وأن هاجم البشر وهو موجود في مياه البحر الأحمر.

وأضاف رئيس قطاع الطبيعة بوزارة البيئة، أن الوزارة قررت إغلاق موقع الحادث ٤٨ ساعة، وتمشيطه تمهيدًا لصيد السمكة المتسببة في الحادث.


يذكر أن وصف الباحث جاك إيف كوستو عالم المحيطات بأن  القرش المحيطي ذو الزعنفة البيضاء أخطر أسماك القرش".

 على الرغم من السمعة السيئة للقرش الأبيض الكبير وأسماك القرش الأخرى التي توجد عادة بالقرب من الشواطئ، يُشتبه في قرش الطرف الأبيض المحيطي مسؤوليته عن العديد من عضات أسماك القرش المميتة على البشر.

في مصر وفي العام 2010 ، تورطت إحدى هذه القروش في عدة عضات على السياح في البحر الأحمر بالقرب من شرم الشيخ. 

وتم التعرف على القرش بشكل فردي من خلال علامة العضة المأخوذة من فص الذيل العلوي، كشفت الأدلة المتراكمة أن هذا القرش كان متكيفا بإطعامه باليد، عند يقوم الغواصين بربط إمدادات من الطعام سهلة، تقوم بتدوير الغواصين والعض في مناطق الجسم التي كانت تُرى فيها الأسماك، أي في الحقائب الصغيرة التي يحملها الغواصون.

 أدى ذلك إلى استهداف القرش لمناطق الأرداف والفخذين على أمل الحصول على وجبة، أدت هذه العضات في شرم الشيخ لعام 2010 إلى وفاة واحدة وإصابة أربعة أشخاص، قد يكون تم تحفيز هذه الهجمات من خلال الصيد المفرط في تلك المنطقة من البحر الأحمر، مما اضطر القرش بشكل فعال إلى الاقتراب من هذه الأماكن.

أقرأ أيضاً: