ads

نكشف سبب مهاجمة القرش للسياح بمنطقة رأس محمد.. وخطأ فادح وقع فيه المرشد السياحي

قرش_ أرشيفية
قرش_ أرشيفية
مي بدير
ads


كشف مصدر مطلع بمدينة شرم الشيخ عن سبب هجوم سمكة القرش على 3 أشخاص " 2سياح أوكرانين سيدة ونجلها ومرشد سياحي مصري"، بمنطقة "الشارك ريف" برأس محمد؛ نتيجة تصرف صادم وخاطئ من المرشد السياحي.


بدأت الواقعة عند قيام السياح بـ"سنوركلينج" لمشاهدة الشعاب المرجانية والأسماك الملونة بالمنطقة والمعروف عنها استحالة اقتراب القروش من أي منطقة بها شعاب مرجانية، إلا أن المرشد السياحي وجه السياح لمنطقة خالية من الشعاب المرجانية ومعروفة بتواجد قروش بها، فضلًا عن أن حركة الإنسان في منطقة القروش تثيره وتجعله يهجم، فالخطأ الذي وقع فيه المرشد السياحي هو استكمال السنوركلينج من منطقة الشعب المرجانية للمنطقة المفتوحة الخطرة المعروف عنها بتواجد قروش بها.


يذكر أن حالة من الحزن خيمت على الطاقم الطبي بمدينة شرم الشيخ بعد إصابةاثنين ممن تعرضوا لهجوم القرش، في منطقة غوص " الشارك ريف" برأس محمد.



وكشف مصدر عن إصابة  المرشد السياحي المصري والطفل الأوكراني، ومازالت السيدة الأوكرانية في حالة خطرة نظراً لإصابتها البالغة.



وقال محمد سالم، رئيس قطاع حماية البيئة بوزارة البيئة، إن الواقعة حدثت في محمية القروش وليس رأس محمد، وأكد أن القرش موجود في جميع سواحل البحر الأحمر ويوجد أكثر من ٣٠ نوع قرش  في مصر وهي ظاهرة عادية.


وأشار، خلال مداخلة مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج الحكاية المذاع على فضائية mbc مصر، إلى أن النزول بالسواحل المصرية آمن عن ما يحدث في العالم، مضيفاً أن معظم الحوادث التي تحدث في العالم نتيجة تصرف خاطئ من البشر يؤدي لهجومها عليهم، فضلاً عن أن سمك القرش هجومي بطبعة.


وأضاف:"القروش تعض البشر عضة واحدة فقط وعندما تجد أنه بشر تتركة لأنه ليس من قائمة أطعمتها".


وعن تفاصيل واقعة مهاجمة القرش للسياح قال:"هاجم القرش الثلاث أفراد مرتين أول مرة أثناء السنوركلين ومرة أخرى أثناء محاولة صعودهم للانش لإنقاذهم، وأصيب الثلاث إصابات بالغة.


من جانبها، أصدرت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، قرارا بإيقاف كل الأنشطة البشرية بمحيط حادث منطقة غوص «الشارك ريف» بمحمية رأس محمد، بعد تعرض 3 أشخاص، بينهم سائحين، لهجوم من سمكة قرش أثناء ممارسة رياضة السباحة السطحية.


جاء قرار فؤاد طبقا لما هو متبع عالميا في حالات هجوم أسماك القرش على البشر، وهو إجراء احترازي لضمان عدم تكرار حادث الهجوم على أشخاص آخرين خلال الأيام التالية للحادث.


وأكدت وزارة البيئة، في بيان صحفي، أن فريق العمل المختص يبث ملابسات الحادث ومازال يقوم باستكمال مهام عمله للتوصل بشكل دقيق لأسباب السلوكيات التي نتجت عن سمكة القرش المتسببة في الحادث تجاه المصابين.

اقرأ أيضاً: