ads
ads

رئيس قطاع حماية البيئة: يكشف تفاصيل بشعة في واقعة مهاجمة قرش على سياح براس محمد ويشير لمعلومة صادمة

هجوم قرش_ أرشيفية
هجوم قرش_ أرشيفية
مي بدير
ads

شهدت منطقة محمية رأس محمد حادث هجوم أسماك قرش على سائحة أوكرانية وابنها، ومرشد سياحي مصري، أصيبوا خلال مشاهدة الشعاب المرجانية والغطس بمحمية رأس محمد مساء أمس الأحد، وتم نقلهم إلى مستشفى شرم الشيخ الدولي.


وكشف مصدر مطلع ان تحريات النيابة أكدت أن هذه المنطقة ممنوع فيها الغوص، لكثرة أسماك القرش الأبيض بها، وأن هناك مسؤولية تقع على الجهات التي تراقب المحمية، خاصة أن هناك جهات مسؤولة عن تنفيذ قرار منع الغوص في بعض الأماكن ولم يتم تنفيذها في ضوء هذه الواقعة.


وأكد مصدر طبي أن حالة السائحة الأوكرانية وابنها، والغطاس مستقرة، ويباشر حالتهم فريق طبي على أعلى مستوى.

وكان اللواء أحمد الألفي، مدير أمن جنوب سيناء، تلقى أمس بلاغًا من شرطة المسطحات بشرم الشيخ، يفيد بتعرض 3 أشخاص لهجوم من قبل أسماك القرش الساعة الخامسة مساءً، خلال الغوص في منطقة تابعة لمحمية رأس محمد.

جرى الدفع بـ4 سيارات إسعاف إلى سقالة ترافكو، لنقل المصابين، وتمكن الغطاسون وطاقم المركب من إنقاذ المصابين الذين تعرضوا للهجوم، وجرى نقلهم إلى مستشفى شرم الشيخ الدولي
وقررت النيابة أخذ عينات من أنسجة المصابين، وإرسالها للمعمل الجنائي لتحديد نوع القرش المتسبب في الهجوم.


من جانبة وصف مصدر مطلع بوزارة السياحة الواقعة بالمأساة وان عام 2020 من أسوأ السنوات التي مرت على القطاع السياحي، مشيراً إلي أن القطاع السياحي في الوقت الحالي يعاني من إنخفاض كبير في أعداد السياح لعدة عوامل أبرزها كورونا والتي تسببت في إرتفاع سعر إجازة السياح في اي واجهة سياحية يستهدفونها.

مؤكداً ان سوء الوضع السياحي على الأعداد في جميع الأسواق السياحية بالعالم وليس سيء على مصر فقط.

وعن واقعة مهاجمة القروش للسياح أكد أن الواقعة مأسوية بالفعل ولها تأثير فعلياً على الموسم السياحي، متمنياً أن تعلن وزارة البيئة والنيابة العامة عن سبب منطقي لهجوم القرش على السياح وتوضح حقيقة ما إذا كانت هذه المنطقة مليئة بالقروش من عدمة.

من جانبة قال محمد سالم رئيس قطاع حماية البيئة بوزارة البيئة أن الواقعة حدثت في محمية القروش وليس رأس محمد، وأكد ان القرش موجود في جميع سواحل البحر الاحمر ويوجد اكثر من ٣٠ نوع قرش  في مصر وهي ظاهرة عادية.

وأشار خلال مداخلة مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج الحكاية المذاع على فضائية mbc مصر، ان النزول بالسواحل المصرية أمن عن ما يحدث في العالم، مضيفاً ان معظم الحوادث التي تحدث في العالم نتيجة تصرف خاطيء من البشر يؤدي لهجومها عليهم، فضلاً أن سمك القرش هو هجومي بطبعة.


وقال :"القروش تعض البشر عضة واحدة فقط وعندما تجد انه بشر تتركة لانه ليس من قائمة أطعمتها".

وعن تفاصيل واقعة مهاجمة القرش للسياح قال:"هاجم القرش الثلاث أفراد مرتين أول مرة أثناء السنوركلين ومرة أخري أثناء محاولة صعودهم للانش لإنقاذهم، وأصيب الثلاث إصابات بالغة.