رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بزيادات تخطت 6 مليارات.. أهم قرارات الحكومة لتحسين أحوال المعلم

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي

وافق رئيس مجلس الوزراء، الدكتور  مصطفى مدبولي، على مجموعة قرارات من شأنها تحسين أحوال المعلمين والإداريين بقطاع التربية والتعليم.

 

أكد الدكتور مصطفى مدبولى، أن مجلس الوزراء استعرض عدد من الملفات الهامة، موضحًا أن الرئيس وجه بتحسين أحوال الموظفين العاملين بالتربية والتعليم.

 

وبحسب "مدبولي" خلال مؤتمر صحفي بمقر رئاسة الوزراء، تمت الموافقة على قانون لتحسين أحوال العاملين بالتربية والتعليم، على أن تطبيقه يناير المُقبل.

 

وأكد وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقى، أن هذا العام هو عام تقدير المعلم، موضحًا أن المعلم هو عصب العملية التعليمية في الماضي والحاضر والمستقبل.

 

وتم الاتفاق خلال الاجتماع، على زيادات في بدلات وحوافز المعلمين والإداريين بالتربية والتعليم، وشملت تلك القرارات الآتي:

·       زيادة قيمة بدل المعلمين بتكلفة 10.8 مليار وتكون الزيادة من 75 إلى 180 جنيها لـ1.4 مليون معلم.

·       زيادة قيمة حافز الأداء، بنسبة 50% من قيمة الأداء لـ1.4 مليون معلم من 140جنيها إلى 185 جنيها حسب الفئات.

·       مكافأة امتحانات النقل، يستفيد منها المعلم والإداري بزيادة 25 % تصرف لمرة واحدة لـ700 ألف إداري وعدد من المعلمين من 50 إلى 55 جنيها، بتكلفة 2.8 مليار جنيها.

·       حافز مدير إدارة مدرسية، تصرف قيمته 250 جنيها لشيخ المعهد و150 جنيها للوكيل بتكلفة 311 مليون جنيها.

وأضاف وزير المالية أن إجمالي الـ4 مراحل السابقة تكلفتها الإجمالية وصلت إلى 5 مليار و600 مليون جنيها، مُشيرًا إلى أنه تم تخصيص نصف مليار جنيهًا  من خزانة الدولة لصندوق الرعاية الاجتماعية الذي تم إنشاءه برعاية السيسي، توفيرًا لمزايا مالية واجتماعية للمعلمين وتحسين أوضاعهم.

 

ومن المقرر أن يكون الصندوق تابعًا لرئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وبرئاسة مجلس الإدارة، وزير التعليم وممثلين للوزارت، منوهًا على وجود مصادر أخرى للتمويل مثل نسب الأنشطة التعليمية، عوائد استثمارخارجية- دروس التقوية بالمدارس، يتم وضعها في الصندوق ويكون به ثلاثة أرباع مليار جنيه، ليصل إجمالي التكلفة العامة لهذه الحوافز إجمالي 6 مليار 111 مليون، 1.4 مليون معللم 700 ألف إداري.

 

تجدر الإشارة إلى أن قرارات البدلات الخاصة بمعلمي التربية والتعليم، تنطبق على معلمي الأزهر والتربية والتعليم.