ads

بعد ارتفاع أسعار الطرح الأخير.. «السوق السوداء» تشعل أسعار شقق الإسكان الاجتماعى المسلمة للحاجزين

أسعار شقق الإسكان الاجتماعي بالسوق
أسعار شقق الإسكان الاجتماعي بالسوق السوداء
عبدالهادي أبوطالب

بالرغم من من الحظر المفروض على شقق الإسكان الاجتماعي بالبيع أو الإيجار، إلا أن أسعار الوحدات بالمشروعات القديمة التي تم تسليمها اشتعلت بعد الطرح الأخير لوحدات المشروع بـ10 مدن جديدة، والذي تضمن طرح 100 ألف وحدة سكنية.

وتجاوز سعر الوحدة في عملية البيع الغير شرعية التي تتم في الخفاء بالسوق السوداء نحو 300 ألف جنيه للوحدة، على أن يسدد المشتري باقي الأقساط السنوية والتي تصل لنحو 20 عامًا لم يمضي منها سوى3 أو 4 سنوات حسب المشروعات المسلمة.

وفي الوقت نفسه تبذل لجان الضبطية القضائية بأجهزة المدن الجديدة جهودها في التفتيش على وحدات الإسكان الاجتماعي التي تم بيعا أو تأجيرها بالطرق الغير قانونية، حيث تم تحرير عدد كبير من المحاضر ضد المخالفين واتخاذ الإيجراءات القانونية بالسحب والغرامة والحبس.

وطرحت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية 100 ألف وحدة سكنية كاملة التشطيب بمشروع الإسكان الاجتماعي لمحدودى الدخل، يتم تسليمها خلال 36 شهرًا، في 10 مدينة جديدة.

ويتم فتح باب الحجز، وشراء كراسات الشروط، وسداد مُقدمات جدية الحجز، من يوم الأحد الموافق 1 /11 /2020 : يوم الأحد 8 /11 /2020، لذوى الاحتياجات الخاصة فقط، ومن يوم الإثنين 9 /11 /2020 : يوم الإثنين 7 /12 /2020، لجميع المواطنين متضمنين ذوى الاحتياجات الخاصة.

كما يتم شراء كراسة الشروط المُتضمنة استمارة حجز الوحدة السكنية، من خلال أى مكتب بريد مميكن على مستوى جميع المدن والمحافظات المطروح بها الوحدات السكنية.

والوحدات موزعة على ب10 مدن جديدة (بدر "حدائق العاصمة" – حدائق أكتوبر – أكتوبر الجديدة "منطقة غرب المطار" – 15 مايو – العاشر من رمضان – العبور الجديدة – السادات – المنيا الجديدة – ملوى الجديدة – أسوان الجديدة).

ويتم طرح وحدات إسكان اجتماعى بمساحة تصل إلى 75 م2 (غرفتين وصالة) بمقدم جدية الحجز لها 12.5 ألف جنيه، بخلاف 350 جنيها مصروفات إدارية (لا ترد ولا تسترد)، ومبلغ الدفعة الواحدة للدفعات ربع السنوية (12 دفعة)، 2100 جنيه، كما يتم طرح وحدات إسكان اجتماعى بمساحة تصل إلى 90 م2 (3 غرف وصالة) بمقدم جدية الحجز لها 15.5 ألف جنيه، بخلاف 350 جنيها مصروفات إدارية (لا ترد ولا تسترد)، ومبلغ الدفعة الواحدة للدفعات ربع السنوية (12 دفعةج)، 2600 جنيه، بالإضافة إلى سداد 5 % من إجمالى سعر البيع النهائى للوحدة لوديعة الصيانة، ويتم سداد نحو 85 % من باقى إجمالى سعر بيع الوحدة النهائى بالتمويل العقارى.

ويُحظر شراء الوحدات نقدًا ويتم السداد بنظام التمويل العقاري بسعر عائد 7 % سنويًا(متناقصة) لمدة تصل إلى 20 عامًا، ويكون الحد الأقصى لقسط التمويل لا يتجاوز 40 % من صافى الدخل الشهرى (بزيادة سنوية تصل إلى 7 %)، حيث يتم حسابه طبقًا لسعر بيع الوحدة ودخل وسن صاحب الطلب.