رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فوائد اليانسون الصحية.. علاج مذهل للأمراض المزمنة

فوائد اليانسون الصحية-أرشيفية
فوائد اليانسون الصحية-أرشيفية

يعتبر "اليانسون" من الأعشاب التي تنتمي إلى فصيلة الكرفس، والجزر، والبقدونس، وهي من أقدم النباتات الطبية، وتعرف علميا باسم pimpinella anisum)) ، ويبلغ ارتفاعها تقريبا ما بين "50-30"سم، ولها أزهار صغيرة بيضاء اللون، وبذور صغيرة لونها بين الأخضر والأصفر.

ويحتوي اليانسون على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، ويفضل الكثير من الأشخاص تناول اليانسون مع الماء المغلي؛ نظرا لفوائده العديدة على الصحة العامة؛ لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية للإنسان من الفيتامينات، والمعادن، والزيوت العطرية.

وهناك عدة أسماء لليانسون مثل الكمون الحلو، والينكون، والتقدة، كما أنه يعرف في المغرب باسم الحبة الحلوة.  

فوائد اليانسون الصحية

1- تعزيز صحة الجهاز التنفسي

يساهم اليانسون في تقليل الاحتقان في المجاري التنفسية، وعلاج التهابات الشعب الهوائية، ويساعد في علاج الربو، والمشاكل التنفسية المختلفة.

2- معالجة التقلصات والتشنجات

يساعد تناول اليانسون على استرخاء العضلات، والأعصاب، والأوعية الدموية المسؤولة عن تشنجات، وتقلصات وآلام عصبية، وإسهال، أو السعال، كما يعتبر علاج فعال في بعض الحالات الصحية مثل الصرع، والقولون العصبي، أو السعال.

3- علاج آلام ومشاكل الدورة الشهرية

يعتبر تناول اليانسون مفيدا في علاج آلام الدورة الشهرية، والتخفيف من أعراضها، ومن الانقباضات والتقلصات الناتجة عنها؛ وذلك لأن اليانسون يتصرف كهرمون الأستروجين في الجسم.

4- تعزيز الشهية

يساعد تناول اليانسون في تعزيز عملية الهضم والشهية؛ وذلك لأن اليانسون قد يكون معزز للشهية، عن طريق تحفيزه لإفراز الإنزيمات الهاضمة في المعدة.

5- مضاد للالتهابات والروماتيزم

يتميز اليانسون بخصائصه المضادة للالتهابات المختلفة في الجسم، وخاصة آلام الروماتيزم، والتهاب المفاصل، عن طريق تنشيط الدورة الدموية.

6- يعزز الجهاز الهضمي

إن تناول اليانسون مفيد بشكل خاص للجهاز الهضمي كالتالي:

- طارد للغازات: يساعد تناول اليانسون على حل مشكلة الغازات، فعدم حل هذه المشكلة يساهم في تطوير أمراض على المدى البعيد مثل ألم حاد في الصدر، آلام المعدة، وآلام المفاصل والروماتيزم.

-علاج اضطرابات النوم: يساعد تناول اليانسون بكمية قليلة في أن يكون منبه للأعصاب؛ نتيجة للآثار المسكنة والمهدئة التي يحملها اليانسون، ودوره في المساعدة على الاسترخاء، فانه يعتبر معالج لمشاكل واضطرابات النوم، ومساعد في علاج الأرق.

-يعالج الإمساك:

 يعتبر تناول اليانسون، وزيته ملين فهو مسهل طبيعي يساهم في علاج عسر الهضم، والتخلص من نفخة البطن.

7- تعزيز عملية الهضم

مغلي اليانسون كان يستخدم منذ القدم بعد تناول وجبة دسمة؛ للمساعدة على الهضم، فهو يتميز بقدرته الهائلة على تعزيز عملية الهضم، وتليين المعدة.

8-مطهر وقاتل للحشرات

هناك فوائد مختلفة لليانسون، وهي قدرته على قتل بعض أنواع الحشرات مثل "القمل"، بمجرد تطبيقه على فروة الرأس؛ حيث يحتوي اليانسون، وزيت اليانسون العطري على مواد ذات خصائص مطهرة، ويمكن استخدامها لتطهير الجروح، مما يمنع تسممها أو التهابها، كما تساعد في تسريع عملية الشفاء.

9-تسكين الألم والمساعدة على الاسترخاء

يتميز اليانسون بخصائصه المسكنة والمهدئة للأعصاب، وتزيل القلق والتوتر، وأي آلام عصبية، كما يحارب كل من الإجهاد، والغضب والاكتئاب.

كما أن تطبيق زيت اليانسون على الجبهة قد يساهم في علاج آلام الرأس، والصداع.     

10-فوائد اليانسون للرضاعة والحمل

يعد اليانسون وسيلة لزيادة إدرار حليب الثدي عند المرضعة، كما أنه طارد للغازات، ويساهم في تهدئة الأمعاء.

كما أن اليانسون يساعد على الاسترخاء؛ مما قد يعزز من عملية الرضاعة الطبيعية.

أما بالنسبة للحامل فقد ينصح بتناول اليانسون فقط في الفترة الأخيرة من الحمل، وخلال عملية الولادة؛ بما أنه مسهل للانقباضات، ومساعد على الولادة.

11-التقليل من مستويات سكر الدم لدى مرضى السكري

 أشارت الدراسات الحديثة التي أجريت على مرضى السكري، إلى أن تناول مكملات بذور اليانسون يمتلك تأثيرا خافضا لمستوى السكر، والدهون والدم، إضافة إلى أنه مضاد لعملية التأكسد، وبالتالي فإنه يعد من الأطعمة التي تحسن الصحة، وتساعد على تقليل الاكتئاب، والتوتر الناجم عن الإصابة ببعض الأمراض كالسكري.

اقرأ أيضا:


بالفيديو.. فوائد شرب الكمون المغلي على الريق

 

القيمة الغذائية لليانسون

يتميز "اليانسون" باحتوائه على العديد من الفيتامينات، والمعادن المختلفة مثل الكالسيوم، والحديد، والزنك، والمغنيسيوم، بالإضافة إلى كل من فيتامين "C"، وفيتامين "A" ، والقليل من "الفوليت"، كما أنه فقيرا بالدهون والبروتينات.

 

استخدامات اليانسون

 يستخدم "اليانسون" على شكل بذور، وأوراق، أو حتى زيت في صناعة العديد من المستحضرات، والأدوية الطبية لعلاج العديد من المشاكل الطبية مثل:

-علاج الربو.

-طرد البلغم.

-تحفيز الشهية.

-علاج اضطرابات النوم، والأرق.

-إدرار البول.

-طرد الغازات.

 -علاج الامساك.

-زيادة الرغبة الجنسية.

-يدخل اليانسون في بعض الصناعات الغذائية، وفي عالم الطهي؛ لإضفاء النكهة والرائحة للطعام، كما في صناعة الكحوليات، والحلويات، واللحوم، والألبان.

-يستخدم اليانسون في عالم التجميل، وصناعة الصابون، والكريمات، والعطور,

-قد يكون اليانسون مفيدا في علاج مشاكل الحيض، وآلام الدورة الشهرية.