رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

معجزة علمية جديدة تمنح الأمل لملايين المصابين بأمراض القلب الخطيرة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

طوّر الباحثون عقاراً جديداً مأخوذاً من سمك الرنجة قادر على إعادة فتح الشرايين التاجية المسدودة في القلب، مما يمنح الأمل لملايين المرضى المصابين بأمراض القلب الخطيرة.

وكشفت البيانات الجديدة التي تم تقديمها في الاجتماع الافتراضي للجمعية الأوروبية لأمراض القلب في نهاية هذا الأسبوع، أن شرايين الأشخاص الذين تناولوا كبسولة مرتين يومياً من عقارVascepaوهو نوع من أحماض أوميغا 3 الدهنية عالية النقاء، أصبحت أكثر نقاءاً بمرور الوقت.

وقال الدكتور كريج جرانويتز، كبير المسؤولين الطبيين في شركة أمارتين كوربوريشن المصنعة للدواء، إن هذا العقار يتم الحصول عليه من نوع من أسماك الرنجة يتم صيدها قبالة سواحل تشيلي والأرجنتين.

وأوضح الدكتور جرانويتنز أنه لا يمكن الحصول على نفس النتائج من تناول مكملات أوميغا 3 الغذائية التقليدية. وأظهرت عمليات المسح أن حجم اللويحة غير المستقرة في اثنين من الشرايين التاجية الرئيسية لـ 80 متطوعًاً تناولوا عقارVascepaانخفض بمعدل 17% خلال فترة 18 شهر، في حين تضاعف حجم هذه اللويحات لدى المرضى الذين حصلوا على دواء وهمي.

وتمت الموافقة على العقار من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، وينتظر الآن موافقة السلطات الصحية الأوروبية عليه، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.