رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"الصحة العالمية": لا يوجد دواء لعلاج "كورونا" حتى الآن

الدكتور أحمد المنظري
الدكتور أحمد المنظري


قال الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط أن هناك 7 مليون بفيروس كورونا وأكثر من 400 ألف وفاة حول العالم ، كما أن هناك 670 و16 ألف حالة وفاة في اقليم شرق المتوسط.

وأكد المنظري في بث مباشر لمؤتمر شرق المتوسط ، أنه لم يثبت اي فاعلية لأي دواء لعلاج كورونا حتى الآن مشيراً إلي ان هناك العديد من بلدان شرق المتوسط والدول العربية تسعي لتصنيع لقاحات وأدوية لعلاج فيروس كورونا، إلا أنه حتى الان كل التجارب في مرحلة الأبحاث ولم يثبت اي فاعلي.

وأضاف المنظري :"أعدنا التجربة السريرية على عقار الهيدروكسي كلوروكين بعد توقف مؤقت، وهناك 100 بلد يشارك في التجربة التضامنية التي تقودها منظمة الصحة العالمية، وهناك أيضا 40 مستشفى يشارك في التجربة من إقليم شرق المتوسطة".

من جهتها قالت الدكتورة داليا سمهوري مديرة برنامج الاستعداد للطوارئ واللوائح الصحية بمنظمة الصحة العالمية ، أن عملية فتح بعض الدول للإجراءات يتوقف علي عدة امور أبرزها ، قلة عدد الوفيات والإصابات ، بالإضافة الي بطء منحني الإصابة.

وأضافت سمهوري في بث مباشر لمؤتمر شرق المتوسط ، أن هناك اعتبارات أخري في عملية تخفيف القيود أبرزها الحالات الإقتصادية لعدد من الدول ، لذا لابد أن يكون هناك توازن بين الإقتصاد بما لايضر الحياة الصحية للأشخاص.

وكشفت سمهوري، عن إمكانية إقامة حج للموسم الحالي قائلة : حتي الآن لم يصدر بيانات أو تقارير تفيد بإقامة الحج للعام الحالي من عدمه وسيكون هناك اجتماعات في هذا الصدد.