رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اختراع روبوت يمكنه الرؤية والإحساس بالكائنات الهشة

النبأ


ابتكر العلماء أيدي روبوتية قادرة على التقاط أشياء هشة للغاية، وتقدم أداتان جديدتان صممهما مختبر علوم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي (CSAIL) التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) ، تطور كبير في المجال الناشئ للروبوتات اللينة، وجيل جديد من الروبوتات التي تستخدم مواد اسفنجية مرنة بدلاً من المعدات الصلبة التقليدية.

غالبًا ما تستلهم هذه الأنواع من الروبوتات الناعمة الإلهام من الكائنات الحية وتقدم العديد من الفوائد في وظائفها المتنوعة.

وتلك المعدات قادرة على العمل بشكل أكثر دقة من نظرائهم الجامدين، لكنهم حتى الآن يفتقرون إلى القدرة على إدراك العناصر التي يتفاعلون معها.

للتغلب على ذلك، قام الباحثون بتجهيز الروبوتات الخاصة بهم بأجهزة استشعار وكاميرات وبرامج مختلفة ، مما يتيح لهم "رؤية وتصنيف" مجموعة من الأشياء.

وقالت أستاذة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومديرة CSAIL دانييلا روس: "نريد التمكين من رؤية العالم من خلال الشعور بالعالم"

وأوضحت "تتمتع أيدي الروبوت الناعمة بجلود مُستشعرة تسمح لها بالتقاط مجموعة من الأشياء، بدءًا من الرقيق، مثل رقائق البطاطس، إلى الثقيلة ، مثل زجاجات الحليب".

من خلال إضافة مستشعرات لمسية ، تمكن الروبوت من فهم ما كان يلتقطه وضبط مقدار الضغط الذي يمارس وفقًا لذلك. من بين العناصر العشرة المستخدمة في التجربة ، تمكنت أجهزة الاستشعار من التعرف عليها بمعدل دقة يزيد عن 90 في المائة.

وقالت جوزي هيوز من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، المؤلفة الرئيسية لورقة توضح بالتفصيل أجهزة الاستشعار: "على عكس العديد من أجهزة الاستشعار اللمسية الأخرى ، يمكن تصنيع أجهزة الاستشعار لدينا بسرعة ، وتعديلها إلى القابضين ، وإظهار الحساسية والموثوقية".