رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الصحة تُعدل بروتوكول علاج كورونا: الإبقاء على "كلوركين" وحذف "التاميفلو".. مستند

كلوروكين
كلوروكين


كشفت اللجنة العليا لوضع بروتوكولات علاج فيروس كورونا التابعة لوزارة الصحة، عن انتهائها من تحديث بروتوكول علاج مصابي فيروس كورونا، على أن يتم الابقاء على عقار هيدروكسي كلوروكين واستبعاد التاميفلو من العلاج خلال الفترة المقبلة.

وأرسلت وزارة الصحة البروتوكول العلاجى الجديد لبعض مستشفياتها أمس الجمعة، فيما يتم الاعلان رسميًا عن البروتوكول الجديد اليوم السبت.

وكانت منظمة الصحة العالمية قررت فى وقت سابق، تعليق التجارب على استخدام عقار هيدروكسي كلوروكين لعلاج مرضى كورونا، بعد الجدل حول فعاليته، وإظهار نتائج بعض الأبحاث أن أضراره أكثر من فوائده، وأوقفت بعض الدول استخدامه، فيما تستمر دول أخرى فى استخدامه لعلاج كورونا.

وقالت مصادر باللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا بوزارة الصحة والسكان، إن الاستمرار فى استخدام عقار “هيدروكسي كلوروكين” ضمن بروتوكول علاج المصابين بفيروس كورونا، جاء بناءًا على نتائج الدراسات التي أجرتها اللجنة والتى أثبتت فاعليته العقار في العلاج وكانت النتائج مبشرة، ونسبة التعافي جيدة.

وأشارت المصادر إلى أن حذف عقار التاميفلو من بروتوكول العلاج، كان لأنه لم يثبت فاعلية فى اللاج، وتم استبداله بمضادات فيروسات أخرى.