رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالعربى والهندى واللبنانى.. فقر الإبداع يضرب الأعمال الفنية

فرصة ثانية - الفتوة
فرصة ثانية - الفتوة


عادةً ما يميز الاسم الشيء الذي يليه، خصوصًا في الأعمال الفنية عندما يختار فريق العمل وصف لاسم عمل فني (درامي سينمائي) يكون على أساس وصف العمل أو تلخيصه في جملة، ولكن من الغريب هو ما يعاني منه الوسط الفني في الفترة الحالية وكأنه فقر في الإبداع بسبب استخدام أسماء أعمال قديمة لإطلاقها على أعمال حالية، دون أي ابتكار رغم اختلاف المحتوى الذي يقدم وعدم تشابه.

من فيلم لمسلسل والعكس، ومن هندي لمصري، ومن مصري للبناني، هكذا تبادلت أسماء الأعمال الفنية في الفترة الأخيرة والتي تعاني من تكرار دون ابتكار أسماء جديدة لجذب المشاهد والجمهور، وفي التقرير التالي نرصد بعد الأعمال التي تشابهت في الأسماء.

فرصة ثانية (كراتيكا سنغار & ياسمين صبري)

المسلسل الهندي "فرصة ثانية" الذي طُرح منه جزأين الأول عام 2012 على قناة "Zee Tv" والجزء الثاني عام 2013، والذي حقق نجاحا وانتشارا كبيرا في الوطن العربي وخصوصا في مصر، وهو من بطولة: جورميت تشودهاري، كراتيكا سنغار، لينا جوماني، وإخراج خاندلوال، وهيمانت برابو، وأرفيند جوبتا.

وتدور أحداث المسلسل حول الشاب "ياش سنديا" الذي فقد زوجة الأولي في حادث سيارة وتركت له بنتان وكان يحبها كثيرا ولا يريد أن يتزوج مره أخرى، ولكن عائلته يصرون على تزويجه مره أخرى، وهو يقبل بها من أجل بناته ومن أجل أن أخاه الأصغر "براتيك" أقسم أنه لو لم يتزوج مرة أخرى لن يتزوج هو الآخر.

ويقترح "براتيك ارتي" كزوجه ثانيه لأخيه، وهي مطلقه تعيش مع أهل زوجها وابنها تركها زوجها وهي حامل من امرأة أخرى ولكنها ظلت تحبه بجنون وكانت رافضة قصة الزواج مرة أخرى، ولكن أهل زوجها شعروا بالظلم الذي ألحقه بها ابنهم فكانوا أيضا يبحثون لها عن زوج ليعوض ابنها حنان الأب ويكذب أهل زوجها الأول علي عائلة "ياش" ويقولون إنها أرملة وليست مطلقة لأن أهل "ياش" كانوا يرفضون أن تكون زوجة ابنهم مطلقة ويتزوج "ياش وارتي" بعد العديد من المشاكل وسوء الفهم.. فهل سيستطيع أن ينسى كل منهما ماضيه، ويحبان بعضهما، ماذا سوف يحدث بعدما تنكشف حقيقة أنها مطلقة وليست أرملة، ما هي المصاعب التي ستقف في طريقهم وهل سيصمدان أمام هذه الصعاب.

وتم إطلاق نسخة مصرية من المسلسل الهندي تحمل ذات الاسم "فرصة ثانية" للفنانة ياسمين صبري،حيث يشارك المسلسل في الموسم الرمضاني الجاري، ومن خلال تواجد العديد من النجوم منهم: أيتن عامر، هبة مجدى، أحمد مجدى، ادوارد، محمود البزاوى، هبة عبد الغنى، سارة الشامى، أحمد الشامى، نهال عنبر، عمرالشناوى، محمد جمعة وتميم عبده ومجموعة أخرى من الفنانين.

وتدور أحداث العمل في إطار اجتماعي رومانسي حول المهندسة "ملك"، والتي تمر بالعديد من العلاقات والتجارب العاطفية وتفشل بسبب حبها للعمل، ولكن سرعان ما تجد نفسها لقمة في أيدي الطامعين، ويعد هذا العمل هو ثاني بطولة مطلقة في الدراما التليفزيونية بعد مسلسل"حكايتى" الذي عُرض رمضان الماضي.

الفتوة (فريد شوقي & ياسر جلال)

الفيلم المصري "الفتوة" لوحش الشاشة النجم الراحل فريد شوقي، والذي عُرض عام 1957، ومن بطولة "تحية كاريوكا، وزكي رستم، وتوفيق الدقن، وميمي شكيب، ونعيمة وصفي، فاخر فاخر، محمد رضا، عبد المنعم عبد الرحمن، محمد شوقي، سيد فرج السيد، ومحمود المليجي وهدى سلطان (ضيفان شرف)"، ومن إخراج صلاح أبو سيف، وتأليف فريد شوقي.

تدور أحداث الفيلم حول شاب يدعى "هريدي" الذي يذهب إلى سوق الخضار بحثًا عن فرصة عمل، وبعد العديد من المحاولات، يجد عملا لدى المعلم أبو زيد (زكي رستم)، والذي يعد أكثر التجار سطوة في السوق بأكمله، وبعد فترة ينفصل "هريدي" ويتزوج من المعلمة حسنية (تحية كاريوكا)، ويشكل معها ومع منافسي المعلم أبو زيد تحالفًا مضادًا لأبو زيد، ولكن ما أن تقوى شوكة هريدي في السوق بمساعدتهم زوجته وشركائه حتى يتبدل حاله للأسوأ.

النسخة الدرامية من "الفنوة" بطولة النجم ياسر جلال، والذي يعرض في رمضان 2020، بمشاركة كل من: أحمد صلاح حسنى، ومى عمر، ونجلاء بدر، ورياض الخولى، وأحمد خليل، وهنادى مهنى، وأحمد خالد صالح، وليلى أحمد زاهر، ومها نصار، وأحمد جمال سعيد، وعايدة رياض، ومجدى فكرى، وعهدى صادق، وغفران محمد، وعزوز عادل، ومن تأليف هاني سرحان وإخراج حسين المنباوى وإنتاج شركة سينرجى.

وتدور أحداثه في عالم الأحياء الشعبية، حيث تنظم هذه الأحياء وتدير شئونها فئة من الأشخاص الأقوياء، والتي كان يطلق عليهم (الفتوة)، الذي يتحمل مسئولية الأهالي.

الساحر (محمود عبد العزيز & عابد الفهد )

من منا ينسى فيلم "الساحر" للنجم الراحل محمود عبد العزيز، الذي عُرض عام 2001، وبرزت من خلاله شخصية "نور" والتي جسدتها الفنانة الشابة منة شلبي، والتي صُنفت وقتها في دور جريء، وحقق الفيلم نجاحا كبيرا وقت عرضه، وشارك في العمل: سلوى خطاب، وجميل راتب، سري النجار، ميكا، سامي سرحان، محمد يوسف، مخلص البحيري، سامي مغاوري، خليل مرسي، وإخراج رضوان الكاشف، وتأليف سامي السيوي.

وتدور أحداث الفيلم حول شخصية الساحر (منصور بهجت) محمود عبد العزيز الذي يعيش في أحد الأحياء الشعبية بـ(مصر القديمة)، مع ابنته (نور) منة شلبي والتي تحب (حمودة) سري النجار، حتى تقتحم حياته سيدة مطلقة تدعى (شوقية) سلوى خطاب، وجاءت مع ابنها لتسكن في المنزل بعد زواج زوجها السابق من أخرى، ويخاف على ابنته منها في البداية، ويصطدم (منصور) بها عدة مرات، حتى يشعر بها قلبه الساكن منذ وفاة زوجته، فيقع في هواها، ويقرر مساعدتها، ومساعدة ابنها المصاب بورم في المخ.

أما النسخة اللبنانية الدرامية من "الساحر" فهي من بطولة: عابد الفهد، وستيفاني صليبا، محمّد حداقي ورنين مطر ورودريغ سليمان وجورج شلهوب وغريس قبيلي وسلطان ديب وجوي خوري ورشا بلال وفيلدا سمور وجورج قبيلي وطارق الصباغ وضيف العمل الفنّان عبد الهادي الصبّاغ، وإخراج محمد لطفي، وتأليف سلام كسيري.

وتدور أحداث المسلسل في إطار درامي اجتماعي مشوقة، حول رجل له كاريزما مختلفة تقوده بالصدفة، إلى الدخول في عالم الكبار ليبدأ في اتقانه، والتعامل معهم حتى يصبح متحكما فيه.

البعض لا يذهب للمأذون مرتين ( عادل إمام & كريم عبد العزيز)

طُرح فيلم "البعض يذهب للمأذون مرتين" عام 1978، للزعيم عادل إمام، وشاركه البطولة: نور الشريف، ميرفت أمين، سمير غانم، لبلبة وجورج سيدهم، وإخراج محمد عبد العزيز، وتأليف فاروق صبري.

تدور الأحداث في إطار كوميدي حول الغيرة الزوجية، والأزواج الذين يعانون من أزمات داخل منازلهم، ومنهم الدكتور ممدوح الذي يعاني من غيرة زوجته (منى) ذات الشخصية القوية التي تفرض سيطرتها عليه رغم حبه وإخلاصه لها، أما شقيقه مسعود فتنشغل عنه زوجته محاسن بمشاكل البيت والأولاد، يشير عليهما ابن عمهما عزت بإتباع أسلوبه مع زوجته سنية فهو يخونها ولكن في الوقت ذاته يغمرها بالحب والاهتمام، ويقتنع ممدوح ومسعود بالفكرة ويبدآن في تنفيذها وتكون هذه هي بداية العديد من المفارقات والمواقف الكوميدية.

واقتبس صناع عمل "البعض لا يذهب للمأذون مرتين" اسم العمل مرة أخرى، والمقرر طرحه العام الجاري، وهو بطولة: كريم عبد العزيز، ماجد الكدواني، دينا الشربيني، بيومى فؤاد، محمد ثروت، بالإضافة إلى ضيوف الشرف أحمد فهمى وعمرو عبد الجليل وأمير كرارة، وغيرهم، وإخراج أحمد الجندي، ومن تأليف أيمن وتار.

وتدور أحداثه في إطار كوميدي حول تجربة الزواج، وهل إذا عاد الزمان بالأزواج إلى الوراء، هل سيتزوجون مرة أخرى من زوجاتهم أم لا؟ وكيف أثر الزواج سلبًا؟

فوبيا (عمرو رمزي ورامي غيط & خالد الصاوي)

في 2017 طرح فيلم "فوبيا" لكل من: عمرو رمزى، رامى غيط، راندا البحيرى، ميرهان حسين، نهال عنبر، أحمد راتب، رانيا محمود ياسين، أيمن قنديل، سليمان عيد، علاء مرسي، صبري عبد المنعم، بدرية طلبة، إخراج إبرام نشأت، وتأليف خالد الشيباني، والذي تدور أحداثه في إطار كوميدي عن شخصين مصابين بمرض الفوبيا، تحدث بينهما العديد من المفارقات في سياق درامي مبتكر.

وينتظر صناع مسلسل "فوبيا" بطولة النجم خالد الصاوي، طرحه بعد مروره بعده أزمات، وقرار تأجيله أكثر من مرة، ويشارك في البطولة: أيتن عامر وميريهان حسين ووليد فواز وحمدي هيكل وأحمد كرارة وعلي الرفاعي وطارق عبدالعزيز ومحسن منصور وأحمد فؤاد سليم ونور فخري ومن تأليف طارق بركات ومن إخراج  عادل الأعصر، وتدور أحداث العمل في إطار درامي حول مرض الفوبيا، من خلال تسليط الضوء على عدد من الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض، وأهم ما يواجههم من مشاكل.