رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نصائح "الصحة العالمية" لمواجهة كورونا في رمضان

رمضان
رمضان


أصدرت منظمة الصحة العالمية، بعض الإرشادات المتعلقة بالصيام خلال شهر رمضان الكريم، والذى يحل تزامنا مع تفشى وباء فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

وجاء من أهم الإرشادات والنصائح، ضرورة إلغاء الاحتفالات الاجتماعية والدينية، بالإضافة إلى التباعد الجسدي عن الآخرين، والالتزام الصارم بترك مسافة لا تقل عن متر واحد بين الأشخاص في جميع الأوقات، كإجراءات احترازية لتجنب الإصابة بالفيروس.

كما نصحت منظمة الصحة العالمية باستخدام التحية المقبولة ثقافيا ودينيا التي تستبعد الملامسة مثل التلويح أو الإيماء أو وضع اليد على القلب، ومنع تجمع أعداد كبیرة من الأشخاص في الأماكن المرتبطة بالأنشطة الرمضانية، مثل أماكن الترفيه والأسواق والمحلات التجارية.

وتطرقت منظمة الصحة العالمية إلى ضرورة تطبيق عدد من التدابير على أى تجمع للناس خلال شهر رمضان، كالصلاة وزيارة الأماكن المقدسة والإفطارات الجماعية أو الولائم، منها إقامة الفعالية في مكان مفتوح أن أمكن؛ وضمان التهوية الكافية للمكان وتدفق الهواء فیه، وتقصير مدة الفعالية قدر الإمكان للحد من احتمالات التعرض للعدوى، وإعطاء الأفضلية لإقامة الشعائر والفعاليات فى مجموعات صغيرة متعددة بدلا من إقامتها فى جماعات كبیرة.

ووجهت بضرورة الالتزام بالتباعد الجسدى بين الحاضرين جلوسًا ووقوفا، من خلال تعيين أماكن مخصصة بما فى ذلك عند أداء الصلوات وأثناء الوضوء وفى مرافق الوضوء الجماعية، وكذلك فى المناطق المخصصة لخلع الأحذية، وتنظيم عدد وتدفق الأشخاص الذين يدخلون ويحضرون ويغادرون دور العبادة أو العتبات الدينية أو الأماكن الأخرى لضمان التباعد بينهم فى جميع الأوقات، بالإضافة على النظر فى اتخاذ تدابير سهل تتبع المخالطين فى حالة تحديد شخص مصاب بالمرض بين الحاضرين فى فعالية معينة.