رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في بيان رسمي.. "الصحة العالمية" ترد على ترامب

ترامب
ترامب


أصدر تيدروس أدهانوم، مدير منظمة الصحة العالمية، بيانًا اليوم الخميس، بشأن قرار الرئيس الأمريكية دونالد ترامب بتعليق تمويل أمريكا للمنظمة.

وقال مدير منظمة الصحة العالمية: "إنه عندما اجتمعت أمم العالم لتشكل الأمم المتحدة في عام 1945، كانت أولى المسائل المطروحة للنقاش هي ضرورة إنشاء منظمة تحمي وتعزز صحة شعوب العالم".

وأضاف : "هنالك أعربوا عن رغبتهم في تأسيس منظمة الصحة العالمية، التي تؤمن بأن التمتع بأعلى مستوى من الصحة يمكن بلوغه هو حق أساسي من حقوق كل إنسان دون تمييز على أساس عرق أو دين أو معتقد سياسي أو وضع اقتصادي أو اجتماعي وما زالت تلك العقيدة تمثل جوهر رؤيتنا اليوم".

وفيما يخص القرارات الأمريكية فأكد تيدروس ان الولايات المتحدة كانت دائمًا صديقًا سخيًا للمنظمة ونأمل أن تبقى كذلك، وتابع أن : "نأسف لقرار رئيس الولايات المتحدة وقف تمويل منظمة الصحة العالمية مشيرًا إلى أنه بفضل دعم شعب الولايات المتحدة وحكومتها، تعمل المنظمة على النهوض بصحة العديد من أفقر وأضعف شعوب العالم".

وأشار مدير المنظمة العالمية إلى أن المنظمة لا تكافح مرض كوفيد-19 وحده، وإنما تعمل أيضا على التصدي لأمراض من بينها شلل الأطفال والحصبة والملاريا والإيبولا وفيروس العوز المناعي البشري والسل وسوء التغذية والسرطان والسكري والأمراض النفسية.

وكذلك غيرها من الأمراض والحالات الصحية كما تعمل مع البلدان على تعزيز نُظمها الصحية وتحسين سبل الوصول إلى الخدمات الصحية المنقذة للأرواح.

وأكد أيضًا أن المنظمة الآن فى صدد إجراء إستعراض لتأثير سحب الولايات المتحدة لتمويلها على عمل المنظمة، وسنعمل مع شركائنا على سد أي فجوة فى التمويل لضمان استمرار عملنا دون انقطاع.