رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الفضائيات تتحدى الملل والحظر.. حملات وبرامج ومسلسلات تحت شعار "خليك في البيت وهنسليك"

خليك في البيت وهنسليك
خليك في البيت وهنسليك



#خليك_في_البيت_وهنسليك، هكذا شاركت القنوات الفضائية في حملة توعية المواطنين للحد من انتشار فيروس كورونا الذي اجتاح البلاد مؤخرًا، ومطالبتهم بعدم النزول من منازلهم لعدم الإصابة بالفيروس ونقله لباقي أفراد العائلة، حيث قامت القنوات الفضائية بتغيير خطة برامجها التي انقسمت إلى عرض العديد من الأعمال الدرامية والسينمائية لأول مرة وأخرى إعادة عرضها، لتسلية المواطنين، والجزء الأخر هو بث برامج توعية على مدار 24 ساعة لتوضح ما هو "فيروس كورونا" وكيفية التعامل معه وإرشادات ونصائح لتجنب الإصابة به.

 

وأطلقت قنوات MBC مصر، حملة "خليك في البيت وهنسليك"عبر شاشتها وموقعها الرسمي وصفحاتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لتشجيع المواطنين ونشر الوعي بينهم على ضرورة البقاء في المنازل خلال هذه الفترة وتقليل الحركة وعدم التواجد في أماكن التجمعات حرصًا على الصحة الشخصية ولتلافي نقل أو استقبال العدوى الخاصة بفيروس كورونا المستجد.

 

وجاء شعار الحملة الجديدة (علشان صحتك.. علشان حياتك.. علشان أولادك.. علشان بلدك.. خليك في البيت)، بالإضافة إلى العديد من القنوات الفضائية التي شاركت في تلك الحملة لتوعية جمهورها لمحاربة هذا الوباء والحد من انتشاره.

 

وتُقدم قنوات MBC مصر، عبر برامجها المُختلفة "يحدث في مصر" مع شريف عامر، و"الحكاية" مع عمرو أديب، و"صباحك مصري"، مع هشام عاصي و"حديث المساء"، مع ياسمين عز،، مُتابعات دقيقة لتطورات الفيروس المُستجد في مصر والعالم، وترصد عبر نُخبة من الأطباء والمتخصصين كل الآثار الناجمة عنه وكيفية التوعية والتعامل السليم معه وأفضل طرق الوقاية وأهمها البقاء في المنازل.

 

القنوات الفضائية تحارب "كورونا" بالشعارات


أصدر  تامر مرسي، رئيس مجلس إدارة المجموعة المتحدة والعضو المنتدب لشركة إعلام المصريين للتدريب والاستشارات الإعلامية، ومؤسس شركة سينرجي للإنتاج الفني، قرارًا بتغيير شعارات "لوجوهات" قنوات المتحدة مؤقتًا سواء كانت بالحروف أو الرموز وشعارات أخرى جديدة، وذلك دعمًا لفكرة التباعد الاجتماعي لمنع انتشار فيروس كورونا.

 

"نبعد علشان نقرب" هو شعار شبكة قنوات "cbc" الجديدة، أما قناة الحياة شعار فشعارها أصبح "خليك بعيد"، كما استخدمت شبكة "on E" شعارا جديدا لها وهو "خلي مسافتك اون"، فضلًا عن قيام شبكة "DMC" بكتابة شعار جديد لها وهو "في التباعد حياة"، واستخدمت قناة "اكسترا" شعارا جديدا لها وهو "خلي مسافتك اكسترا".

 

مسلسلات للعرض لأول مرة


قدمت العديد من القنوات الفضائية باقة متنوعة من الأعمال الدرامية المختلفة لجذب الجمهور، وللتواجد في المنازل ضمن حملات "خليك بالبيت" لمواجهة فيروس كورونا.


ويأتي في مقدمة تلك الأعمال مسلسل "قوت القلوب" الذي يُعرض على قناة "الحياة"، وهو من بطولة: ماجدة زكى، محمد أنور، خالد زكى، إسلام جمال، سهر الصايغ، رانيا فريد شوقى، فراس سعيد، وتأليف محمد الحناوي، إخراج مجدي أبو عميرة، ويتناول قصة "قوت" وهي مدرسة تحاول إعالة أسرتها ورعايتها، لكن يتعرض ابنها حسن الطيب للعديد من المتاعب في حياته بسبب تصرفات أمه غير المتزنة، ولكن سرعان ما تجد قوت نفسها في صراع غير محتمل، والمسلسل.

 

ومسلسل "إلا أنا" الذي يُعرض حاليًا على قناة "DMC"وبدأ الأسبوع الماضي عرض الحكاية الأولى منه تحت عنوان "بنات موسى" وهي من بطولة: وفاء عامر، صبري فواز، كمال أبورية، محمد عز، نادية رشاد، صفاء جلال، وسيناريو أمين جمال، محمد محرز.


ويأتي المسلسل في إطار 60 حلقة، قصة يسرى الفخرانى، وعبارة عن عدد من القصص المنفصلة حيث تحتوى كل قصة على 10 حلقات، وتجمع عدد من المخرجين من بينهم، أحمد شفيق، تامر عشرى، محمد أسامة، محمود كامل، محمد جمعة، سميح النقاش، وكذلك عدد من المؤلفين منهم أمين جمال، محمد الدباج، عبير سليمان، محمد محرز، عمر عبد الحليم، محمود كامل.

 

كما يُعرض الجزء الرابع من مسلسل "حكايات بنات" الذي انطلق منذ أيام على شاشة  ON، وهو من تأليف محمد أمين راضى، ويشارك في كتابة العمل، نهال سماحة، ماريان هانى، محمد عبدالعزيز، إشراف الكاتب أحمد شوقى، ويُعرض من السبت إلى الأربعاء.

 

المسلسل بطولة: ميرنا نور الدين، هند عبدالحليم، هاجر أحمد، أسماء جلال، محمد يسرى، رمزى لينير وحازم إيهاب، تامر هاشم، أحمد كرارة، إخراج مصطفى أبوسيف، وتدور أحداث العمل حول حكايات الحب في حياة الفتيات والشباب، وكيفية التعامل معهم.

 

"كرمال سورية خليك بالبيت"


لم يقتصر الأمر على القنوات الفضائية المصرية فقط، بل امتد إلى جميع القنوات العربية والعالمية، ومن ضمنهم التلفيزيون السوري الذي يبث حملات توعية للتصدي لفيروس كورونا بعنوان "كرمال سورية خليك بالبيت"، ضمن برامجه اليومية ومواقعه الإلكترونية وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي، وهي من إنتاج مديرية الإعلام التنموي في وزارة الإعلام بمشاركة عدد من الفنانين والأطباء والرياضيين والشخصيات السورية العامة وبشكل تطوعي.

 

وقال المخرج زهير قنوع المشرف إنه تم الإعداد للحملة بالتعاون والتنسيق مع وزارة الإعلام والبدء بها على أن تغطي كل المواضيع بما يخص وباء كورونا وكيفية التعاطي معه من قبل الناس، لافتًا أن هناك العديد من الفواصل التي أنجزت ضمن الحملة ويتم بثها حاليًا كما سيتم إنجاز فواصل أخرى تباعًا تختص بالحوامل والأطفال والكثير من المواضيع التوعية الضرورية المتصلة بهذا الموضوع.

 

وأوضح "زهير" أن الهدف من الحملة هو دعم جهود المجتمع السوري ووزارة الإعلام في دعوة المواطنين للالتزام بمنازلهم، لمحاصرة هذا الوباء الخطير الذي اجتاح البلاد، والحد من انتشاره، مشددًا بأن هناك حملات توعية جديدة يتم الإعداد لها حاليًا تهدف إلى محاربة غلاء الأسعار والدعوة للتكافل الاجتماعي.

 

 وكشف أن الدوافع من هذه الحملات التطوعية تتعلق بواجب الفنانين في دعم عمل الأطباء الذين يخاطرون بحياتهم في العمل الطبي كعمل توعية مكمل لأن حربنا ضد هذا الوباء حرب حقيقية لا يمكن أن نتخلى عن دورنا فيها حيث يتم تنفيذ الحملة عبر فرق عمل صغيرة تتبع أشد وسائل الحذر والتعقيم أثناء إنجاز العمل.