رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

النبأ.. تنشر التفاصيل الكاملة للحالات الثلاث المُصابة بفيروس كورونا في مصر

فيروس كورونا
فيروس كورونا


منذ أن بدأ فيروس كورونا "كوفيد -19" في الانتشار، إلا وبدأت الإشاعات على وسائل التواصل الاجتماعي، بأن مصر ظهر بها حالات من فيروس كورونا، لكن لايتم الإعلان عنها.

لكن وبحسب ماذكرته وزارة الصحة، فإنه تعمل بكل شفافية وطبقًا للوائح صحية دولية، وبتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، وأنه فور الاشتباه بأي إصابة سيتم الإبلاغ عنها. لافتةً إلى أنها تواصل رفع درجات الاستعداد القصوى فى جميع المنافذ والمطارات على مستوى الجمهورية ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد".

وظهرت في مصر نحو 3 حالات، حسب بيانات وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية. وجاءت الحالة الأولى لغير مصري، وكانت لشاب صيني يدعي هونج يانج 33 عاما وتم خروجه من الحجر الصحي بمستشفى النجيلة المركزي بعد قضائه فترة الحجر الصحي بالمستشفى وعمل كافة التحاليل والتي أثبتت سلبية الحالة.

وأعلنت وزارة الصحة، عن تعافي حالة من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ، وخروجه من مستشفى العزل بعد التأكد من سلبية النتائج المعملية له، بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.

كما جاءت الحالة الثانية لأجنبي، وهو الخبير الكندي الذي يعمل بمجال البترول بإحدى الشركات الكبرى، ويبلغ من العمر 53 عاما.

وأوضحت وزارة الصحة، أنه فور الاشتباه في الحالة والتأكد من النتائج المعملية والتي جاءت إيجابية لفيروس كورونا المستجد، تم إحالته إلى مستشفى العزل، وهو يتلقي الآن الرعاية الطبية اللازمة

وأوضحت مستشفى النجيلة، أن حالته الصحية حتى الآن مستقرة، وتم عزل المهندس بعد عمل التحاليل المخبرية اللازمة، والتي أتت بالنتائج الإيجابية، إضافة لحجز السائق والمساعد الخاص به. ومنعت شركة البترول التي يعمل بها المصاب الإجازات بحقل البترول، وتم فرض الحجر الصحي على موقع الشركة، مع إغلاق المداخل والمخارج.

وتعد الحالة الثالثة التي ظهرت في مصر، هى أول حالة لمصري يتم الكشف عن إصابته بالفيروس، والذي يبلغ من العمر 44 عاماً عائد من دولة صربيا مروراً بفرنسا "ترانزيت" لمدة 12 ساعة، وفور عودته لمصر لم تظهر عليه أي أعراض، وبعد أيام قليلة بدأت تظهر عليه أعراض بسيطة، فتوجه إلى المستشفى حيث تم إجراء التحاليل المعملية له، التي جاءت إيجابية اليوم الخميس الموافق 5 مارس 2020، وجار نقله الآن إلى مستشفى العزل المخصص لتلقى الرعاية الطبية اللازمة.

وأضافت وزارة الصحة أنه على الفور تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية، كما تم اتخاذ الإجراءات والتدابير الوقائية للحالة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، مؤكداً أن الوزارة تقوم حالياً باتخاذ كل الإجراءات الوقائية حيال المخالطين للحالة وعمل الفحوصات اللازمة.

من جانبه أشاد الدكتور جون جابور، ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر، بسرعة وشفافية الحكومة المصرية في التعامل مع الموقف، وحرصها على إبلاغ المنظمة بالحالة فور الاشتباه بالحالة، مشيدًا بالإجراءات الوقائية التى اتخذتها وزارة الصحة والسكان حيال الحالة المكتشفة والمخالطين لها.

وتتابع وزيرة الصحة والسكان انعقاد غرفة إدارة الأزمات والتي تعمل على مدار الـ24 ساعة والتي تضم ممثلين من كافة الوزارات والجهات المعنية، بديوان عام الوزارة، لمتابعة موقف فيروس كورونا المستجد داخل البلاد وخطة الوزارة الوقائية بالمنافذ والموانئ وجميع مديريات الصحة بالجمهورية.