رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

«الإسكان» تجيب عن 26 سؤلًا حول الإعلان الـ13 بالمشروع الاجتماعي قبل الحجز

الإعلان الـ13 بالمشروع
الإعلان الـ13 بالمشروع الاجتماعي

أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، عن طرح الإعلان الثالث عشر بمشروع الإسكان الاجتماعي للفئات محدودة الدخل، وذلك بعدد من المحافظات والمدن الجديدة، مشيرة إلى أن الطرح سيتم الإعلان عنه خلال الشهر الجاري.

وتجيب «النبأ» عبر السطور التالية، عن أبرز 26 سؤلًا تدور بأذهان المواطنين الذين ينتظرون ويرغبون في الحجز لوحدات الإعلان الثالث عشر بمشروع الإسكان الاجتماعي، وتأتي تلك الإجابة على لسان المسئولين بوزارة الإسكان وصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.
وتتمثل تلك الأسئلة وإجاباتها في الأتي:
 
1- متى سيتم طرح الإعلان الثالث عشر بمشروع الإسكان الاجتماعي؟
وفقًا لما أعلنه المهندس صلاح حسن نائب الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، فإنه سيتم طرح الإعلان الـ13 للإسكان الاجتماعي خلال الشهر الجاري.

2- ما هو عدد الوحدات التي سيتضمنها الإعلان الثالث عشر للإسكان الاجتماعي.
أوضح المهندس صلاح حسن نائب الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي أن الإعلان الثالث عشر للإسكان الاجتماعي سيتضمن عدد وحدات من 20 إلى 30 ألف وحدة سكنية.

3- ما هي المدن التي ستطرح بها وحدات الإعلان الثالث عشر بالإسكان الاجتماعي؟
أضاف لمهندس صلاح حسن أن  المدن التي ستطرح بها وحدات الإعلان الثالث عشر للإسكان الاجتماعي هي مدن الصعيد بداية من الفيوم حتى أسوان.

4- ما مساحة الوحدات المطروحة  بالإعلان الثالث عشر للإسكان الاجتماعي؟
تصل مساحة الوحدات بالإعلان الثالث عشر للإسكان الاجتماعي إلى 90 مترًا.

5- ما مواصفات الوحدات التي ستطرح  بالإعلان الثالث عشر للإسكان الاجتماعي؟
الوحدات التي ستطرح  بالإعلان الثالث عشر للإسكان الاجتماعي هي وحدات كاملة التشطيب، ومكونة من 3 غرف وصالة وحمام ومطبخ.

6- ما هو السعر الذي ستطرح به وحدات الإعلان الثالث عشر للإسكان الاجتماعي؟
قال المهندس صلاح حسن أن سعر الوحدة  بالإعلان الثالث عشر للإسكان الاجتماعي هو 184 ألف جنيه فقط.

7- هل هناك مبالغ صيانة يتم دفعها لوحدات الإعلان الثالث عشر للإسكان الاجتماعي؟
أكد المهندس صلاح حسن أن هناك مبلغ صيانة بالإعلان الثالث عشر للإسكان الاجتماعي، وهو بنسبة 5% من قيمة الوحدة.

8- ما هو قيمة الدعم المقدم للراغبين في الحجز لوحدات الإعلان الثالث عشر للإسكان الاجتماعي؟
قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الدعم المقدم للمستفيدين بوحدات الإسكان الاجتماعي يتمثل في 6 أوجه هي: «ثمن الأرض، وثمن المرافق، وتعويضات المقاولين، وفروق الأسعار، ودعم فائدة التمويل العقاري، ودعم نقدي يتراوح ما بين 20 إلى 40 ألف جنيه».

9- متى ستبدأ عمليات الحجز لوحدات الإعلان الثالث عشر للإسكان الاجتماعي؟
تبدأ عمليات الحجز لوحدات  الإعلان الثالث عشر للإسكان الاجتماعي فور الإعلان عن الطرح مباشرة خلال الشهر الجاري.

10- من أين أحصل على كراسة شروط الحجز لوحدات الإعلان الثالث عشر للإسكان الاجتماعي؟
يتم الحصول على كراسة شروط حجز وحدات  الإعلان الثالث عشر للإسكان الاجتماعي من مكاتب البريد بالمحافظات والمدن التي سيشملها الطرح.

11- طريقة حجز وحدات الإعلان الثالث عشر للإسكان الاجتماعي؟
سيتم حجز وحدات  الإعلان الثالث عشر للإسكان الاجتماعي إلكترونيًا من خلال الموقع المخصص لذلك والذي سيتم تحديده بكراسة الشروط.

12- طريقة تخصيص وحدات  الإعلان الثالث عشر للإسكان الاجتماعي؟
تخصيص وحدات  الإعلان الثالث عشر للإسكان الاجتماعي يكون لمن يتنطبق عليه الشروط الخاصة بمحدودي الدخل.

13- هل سيكون للأسبقية الحجز إلكترونيًا تأثير في التخصيص لوحدات الإعلان الثالث عشر للإسكان الاجتماعي؟
لن يكون لأسبقية الحجز الإلكتروني تأثير أبدًا في التخصيص؛ لأن التخصيص سيكون لمن تنطبق عليه الشروط، لا بأسبقية الحجز.

14- ما هي الأوراق المطلوبة للحجز بالإعلان الثالث عشر للإسكان الاجتماعي؟
تتضمن الأوراق المطلوبة للحجز بالإعلان الثالث عشر للإسكان الاجتماعي الأوراق والمستندات التالية: «صورة الرقم القومي للحاجز تكون سارية، وصورة بطاقة الزوجة إذا كان متزوجًا، مفردات مرتب الزوج والزوجة لو كانت تعمل، قسيمة الزواج، وشهادات ميلاد الأطفال، وشهادة داخل محاسب قانوني معتمد بصافي الدخل الشهري إذا كان المتقدم يعمل أعمال حرة، إيصال مرافق كهرباء أو مياه، عقدم إيجار».

15- هل يشترط سن معين للتقديم على وحدات الإعلان الثالث عشر للإسكان الاجتماعي؟
نعم يشترط في المتقدم لحجز وحدات الإعلان الثالث عشر بالإسكان الاجتماعي ألا يقل سنه عن 21 عامًا، ولا يزيد عن 50 عامًا في تاريخ نهاية الإعلان.

16- ما هو الحد الأقصى للدخل المطلوب للتقديم في وحدات الإعلان الثالث عشر للإسكان الاجتماعي؟
الحد الأقصى لدخل المتقدم لحجز وحدات الإعلان الثالث عشر للإسكان الاجتماعي 68400 جنيه سنويًا للأسرة (بما يعادل 5700 جنيه شهريًا)، وعن 50400 جنيه سنويًا للأعزب، (بما يعادل 4200 جنيه شهريًا).

17- ما هو الحد الأدنى للدخل المطلوب للتقديم في وحدات الإعلان الثالث عشر للإسكان الاجتماعي؟
الأدنى لصافي الدخل الشهري للمتقدم لحجز وحدات الإعلان الثالث عشر للإسكان الاجتماعي 1300 جنيه شهريًا.

18- هل يحق التقدم لحجز أكثر من وحدة بالإعلان الثالث عشر للإسكان الاجتماعي؟
لا يحق للمتقدم أو الأسرة (الزوج / الزوجة) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات بالإعلان الثالث عشر للإسكان الاجتماعي.

بل يقر المتقدم بأنه لم يسبق تخصيص وحدة سكنية له أو للأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) أيًا كان نوعها سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير أو آلت للمتقدم بالتنازل من الغير.

كما يشترط ألا يكون قد سبق للمتقدم تخصيص قطعة أرض سكنية له أو للأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) أيًا كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.

وأيضًا يشترط ألا يكون المتقدم أو الأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) قد استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التى تقدم دعماً للحصول على وحدة سكنية، أو مالكًا لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعي.

19- ما هي قيمة مقدم الحجز لوحدات الإعلان الثالث عشر للإسكان الاجتماعي؟
يصل مقدم الحجز إلى 14 ألف جنيه تسدد قبل الحجز لحساب بنك الإسكان والتعمير من أي مكتب بريد.

20- نظام السداد لوحدات الإعلان الثالث عشر للإسكان الاجتماعي؟
يتم سداد باقي مقدم الحجز على دفعات ربع سنوية بعدد 10 أقساط بقيمة 2000 جنيه للقسط الواحد، ثم تسدد دفعة أخرى عند الاستلام حتى يتم استكمال 15% من ثمن الوحدة، ثم يتم تقسيط باقي ثمن الوحدات مع البنك أو شركة التمويل العقاري التي يتم التعاقد معها على مدة سداد تصل إلى 20 عامًا بفائدة 7% متناقصة.

21- هل هناك أولوية لترتيب المتقدمين لحجز وحدات الإعلان الثالث عشر للإسكان الاجتماعي؟
في حالة زيادة عدد المستحقين عن عدد الوحدات المتاحة في المدن التي سيشملها طرح الإعلان الثالث عشر للإسكان الاجتماعي، تكون الأولوية للمتزوج ويعول ويشمل الأرملة وتعول، والمطلقة وتعول، ثم المتزوج، ثم الأعزب، على أن تكون الأولوية للأصغر سنًا في هذه الحالات، وفي حالة تساوى السن تكون الأولوية للأسرة الأكثر عددًا.

22 - متى يبدأ الاستعلام الميداني عن الحاجزين بالإعلان الثالث عشر للإسكان الاجتماعي ؟
تبدأ عمليات الاستعلام الميداني بعد انتهاء فترة التقديم وانتهاء فرز الأوراق والمستندات المقدمة من الحاجزين، والانتهاء من دراسة جميع التظلمات والرد عليها، ويتم ذلك في مدة لا تقل عن 3 أشهر، حيث تتم عمليات الاستعلام على بيانات السكن وجهة العمل للمواطن للتأكد من صحة المستندات المُقدمة وقت التقديم.

23-هل يمكن للمتقدمين بالإعلانات السابقة ولم يحصلوا على وحدات أن يتقدموا مرة أخرى للحجز بالإعلان الثالث عشر للإسكان الاجتماعي؟.
نعم يمكن للمتقدمين بالإعلانات السابقة ولم يحصلوا على وحدات أن يتقدموا مرة أخرى للحجز بالإعلان الثالث عشر للإسكان الاجتماعي شريطة أن يقوموا بسحب مقدم الحجز في الإعلان السابق وإرفاق إيصال سحب المقدم في الأوراق المطلوبة للحجز.

24- هل يمكن تعديل البيانات بعد الحجز بالإعلان الثالث عشر للإسكان الاجتماعي؟
نعم يمكن تعديل بيانات الحجز بالإعلان الثالث عشر للإسكان الاجتماعي لكن أثناء إدخال البيانات فقط قبل إرسال طلب التسجبل.

26- هل يحق للمنتفع بالوحدة المخصصة له بالإعلان الثالث عشر للإسكان الاجتماعي التصرف في فيها بعد استلامها؟

يلتزم من انتفع بوحدة سكنية من وحدات الإسكان الاجتماعي باستعمالها للسكن له ولأسرته على نحو منتظم ودائم لمدة 7 سنوات، ويحظر عليه التصرف فيها أو التعامل عليها بأي نوع من أنواع التصرفات أو التعاملات قبل مرور 7 سنوات من تاريخ الاستلام أو الحصول على موافقة مجلس إدارة الصندوق.

ويعاقب كل من يخالف ذلك بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تجاوز 100 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، مع الحكم برد الوحدة السكنية المنتفع بها والدعم الممنوح دفعة واحدة إلى الصندوق، وذلك وفقًا لأحكام قانون الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري رقم 93 لسنه 2018 وقرارات مجلس إدارة الصندوق فى هذا الشأن.

26- هل يوجد أي وسيلة تواصل مع صندوق الإسكان الاجتماعي؟
حدد صندوق الإسكان الاجتماعي أكثر من وسيلة للتواصل مع المواطنين تتمثل في الاتصال على الأرقام الهاتفية الخاصة بمركز خدمة عملاء الصندوق: «5999 – 5777 – 1188» من أي تليفون محمول، ورقم «090071117» من أي خط أرضي من الساعة التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً طوال أيام الأسبوع عدًا يوم الجمعة.