رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة جديدة: غسل الأسنان يوميًا يقلل من خطر الإصابة بهذا المرض الخطير

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أعلنت دراسة جديدة أن غسل أسنانك بالفرشاة أكثر من مرتين في اليوم قد يقلل من خطر تعرضك لأزمات القلب بأكثر من 10 في المائة.

أجرى باحثون من جامعة Ewha النسائية في سيول بكوريا الجنوبية تحقيقًا لتحديد ما إذا كان يمكن تحسين نظافة الفم مع انخفاض خطر حدوث الرجفان الأذيني، وهي حالة صحية تسبب معدل ضربات القلب بشكل غير طبيعي، وتؤدي لفشل القلب.

قام الفريق بتقييم أكثر من 160،000 مشارك تتراوح أعمارهم بين 40 و 79 عامًا، لم يكن لدى أي منهم تاريخ من الرجفان الأذيني أو قصور القلب، وجمع بياناتهم من نظام التأمين الصحي الوطني الكوري.

بعد أن خضعت لتقييم طبي روتيني بين عامي 2003 و 2004 ، لاحظت الدراسة سمات النساء بما في ذلك الطول والوزن والأمراض السابقة ونمط الحياة والصحة عن طريق الفم، وتمت متابعة جميع المشاركين لفترة متوسطة من 10 سنوات ونصف.

ووجدت الدراسة ، التي نشرت في مجلة European Journal of أمراض القلب الوقائية، أن ثلاثة في المائة من الأفراد أصيبوا بالرجفان الأذيني أثناء الدراسة، في حين أن حوالي 5 في المائة منهم يعانون من قصور القلب.

وخلص الباحثون إلى أن تنظيف الأسنان بالفرشاة ثلاث مرات أو أكثر يوميًا يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالرجفان الأذيني بنسبة 10 في المائة وتقليل خطر الإصابة بقصور في القلب بنسبة 12 في المائة.

أوضح الباحثون أن إحدى النظريات التي تفسر تلك النتيجة هي أن تنظيف الأسنان بالفرشاة بانتظام يقلل من كمية البكتيريا التي يمكن العثور عليها بين الأسنان واللثة، والتي بدورها قد تمنع البكتيريا من دخول مجرى الدم.