رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«الزناتى».. «التكويد» حق مشروع لكل صحيفة تنطبق عليها الشروط والمعايير

حسين الزناتى - أرشيفية
حسين الزناتى - أرشيفية


قال حسين الزناتي، وكيل نقابة الصحفيين، رئيس لجنة النشاط، إنّ من حق كل صحيفةٍ منتظمةٍ فى الصدور وتنطبق عليها الشروط والمعايير، أنّ تحصل على «التكويد» بنقابة الصحفيين، مؤكدًا أنّ هذا الأمر يُحمد لتلك الصحيفة؛ لأنها تريد العمل فى الإطار الشرعي، وتريد إلحاق محرريها بالنقابة.


وأضاف «الزناتى» فى تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أنّ «لجنة القيد» تولّت بقرار من مجلس النقابة السابق، فحص ملفات صحفٍ جديدةٍ طالبت بـ«التكويد»، وأن هذه اللجنة قدمت قراراتها أو ما تراه، ثم وافق المجلس السابق على «تكويد» 8 صحف «مبدئيًا» لحين استكمال الشروط والإجراءات. 


وعن الجهة التي ستنظر ملف «التكويد» من جديد، قال وكيل نقابة الصحفيين ورئيس لجنة النشاط، من المؤكد أنّ «لجنة القيد» ستقول إن هذا الملف يخصها، لافتًا إلى أنّه لا يعلم وجود سيناريو مخالف لذلك، ولكن كل الأمور مطروحة، ومجلس النقابة هو الذى سيحدد فى النهاية الجهة التي ستتولى الملف، بعد الاتفاق على ذلك.


ومن المقرر أن يعقد مجلس نقابة الصحفيين، الثلاثاء المقبل، اجتماعًا لمناقشة عدة بنود من ضمنها «تكويد الصحف».


فى يناير الماضى، وافق مجلس نقابة الصحفيين برئاسة عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين فى ذلك الوقت، على تكويد «8» جرائد جديدة «مبدئيًا»، على أن يتم قبول الزملاء المعينين بهذه الصحف فى الدفعة الجديدة (المفروض الدفعة التى سيُعلن عنها قريبًا). 


وهذه الصحف هى: «البوصلة، البيان، الحدث الاقتصادي، أهل مصر، الكلمة، بلدنا اليوم، البورصجية، ميدل إيست».


و«التكويد» يعني اعتراف النقابة بالصحف الجديدة، وقبول الصحفيين بها ضمن دورات القيد التي تنظمها النقابة.