ads

عمرو بدر: تغطية قضية الزميلين هشام فؤاد وحسام مؤنس انتهاك فاضح لـ«ميثاق الشرف الصحفي»

عمرو بدر - أرشيفية
عمرو بدر - أرشيفية
عرفة محمد أحمد


قدّم عمرو بدر، مقرر لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، مذكرة للنقيب ضياء رشوان، وأعضاء مجلس النقابة، يطالب فيها بالموافقة على سرعة مخاطبة الزملاء رؤساء تحرير الصحف والمواقع لمطالبتهم بالالتزام بميثاق الشرف الصحفي وبالقيم المهنية فيما يتعلق بالتغطية الصحفية لقضية الزميلين هشام فؤاد وحسام مؤنس.



وأكدّ «بدر» أن هذه التغطية تخلت عن كل القيم المهنية، وقيم زمالة المهنة، وتعاملت مع الزميلين باعتبارهما مدانين رغم أنهما رهن التحقيق، فضلا عن أنها نسبت إليهما اتهامات باطلة، ولم توجهها لهما سلطات التحقيق.



واقترح مقرر لجنة الحريات، مخاطبة رؤساء تحرير الصحف بشكل رسمي لمطالبتهم بالالتزام بالقيم المهنية، والسماح بعرض وجهة نظر محاميي الزملاء وأسرهم والنقابة، في كل ما يتعلق بالتغطية الصحفية لقضية الزميلين.



كما اقترح التأكيد على رؤساء تحرير الصحف أن التغطية الصحفية بالشكل الذي ظهرت به تمثل انتهاكا واضحا وفاضحا لميثاق الشرف الصحفي، ولأبسط قواعد التغطية الصحفية النزيهة، مع التأكيد عليهم أن الاستمرار في مخالفة ميثاق الشرف الصحفي وقواعد المهنة، والزمالة، قد يدفع النقابة لاتخاذ الإجراءات التأديبية المنصوص عليها في القانون ضد من يرتكب هذه الأخطاء المهنية الجسيمة.