رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«عبد الحفيظ»: استحواذ أجهزة على الجرائد والمواقع أثر على الصحافة المصرية

محمد سعد عبد الحفيظ
محمد سعد عبد الحفيظ


قال محمد سعد عبدالحفيظ، عضو مجلس نقابة الصحفيين، إن مصر تعيش حالياً أسوأ فترة فى تاريخ الصحافة المصرية، بسبب قرارات منع وحجب المواقع والصحف، إلى جانب التدخل فى محتوى المادة المنشورة.

وأضاف "عبدالحفيظ" خلال ندوة "الصحافة والأمن القومى" والتى ينظمها حزب المحافظين اليوم، أن هناك مؤسسات صحفية حاولت التصدى لتلك الهجمة التى شهدتها الصحافة، ومنع طبع عدد من الصحف، لكن فى النهاية رضخت لأمر منع النشر، وأصبح هناك قائمة بالممنوعات من النشر التى تبنتها الصحف.

وتابع، أن استحواذ أجهزة بعينها على الصحف والمواقع الإلكترونية، أثر على الصحافة المصرية، وأن هناك عددًا قليلًا من الصحف والمواقع مازال يمتلكها رجال أعمال.

وأوضح عضو مجلس النقابة، أن لائحة الجزاءات التى أقرها المجلس الأعلى للإعلام، مخالفة لمواد الدستور، والتى حظرت الرقابة على الصحافة والإعلام، إلا فى حالتى الحرب والتعبئة العامة، وهو ما لم تتخذه اللائحة فى الاعتبار، كما أن اللائحة تنص على وجود "لجان تفتيش" على الصحافة والإعلام.

وأكد أن مجلس نقابة الصحفيين قرر أنه بعد أول اجتماع، بالطعن على لائحة جزاءات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام فى القضاء الإدارى، مؤكداً على أنه تم التواصل مع المحامين الذين يعدوا حالياً مذكرة الطعن، فى انتظار قرار المجلس.

وأضاف "عبدالحفيظ" خلال ندوة "الصحافة والأمن القومى"، أنه سيتم تنظيم مؤتمر للصحفيين فى المؤسسات الصحفية، للحديث على اللائحة والأوضاغ البائسة التى تعيشها الصحافة المصرية خلال الفترة الحالية.