رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة تربط بين المشروبات السكرية وخطر الوفاة المبكر

المشروبات السكرية
المشروبات السكرية


كشفت دراسة جديدة أن تناول مشروبات سكرية متكررة قد يؤدي إلى زيادة خطر الوفاة المبكرة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

وجد بحث حديث أن الأشخاص الذين تناولوا حصتين أو أكثر يوميًا من المشروبات السكرية (أي ما يعادل كوبًا قياسيًا أو زجاجة أو علبة) كان لديهم خطر أعلى بنسبة 31 في المائة من الوفاة المبكرة من أمراض القلب.

وقال السيد فازانتي ماليك ، عالم الأبحاث في جامعة هارفارد تي. إتش: "توفر نتائجنا مزيدًا من الدعم للحد من تناول المشروبات السكرية واستبدالها بمشروبات أخرى، ويفضل أن تكون المياه؛ لتحسين الصحة العامة وطول العمر".

وقد وجدت الدراسات السابقة وجود روابط بين تناول المشروبات السكرية وزيادة الوزن، وارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية، على الرغم من أن القليل منهم قد درسوا العلاقة بين تناول SSB والوفيات.

لدراسة تأثير المشروبات السكرية على زيادة خطر الوفاة للدراسة، استخدم الباحثون بيانات من 371616 رجلًا أمريكيًا في دراسة متابعة محترفي الصحة التي بدأت في عام 1986 ، و 80،647 امرأة أمريكية، التي بدأت في عام 1976.

قام المشاركون بملء استبيانات حول نظامهم الغذائي كل أربع سنوات، وأجابوا على أسئلة حول نمط حياتهم والصحة العامة كل عامين.

وجد الباحثون أنه بالمقارنة مع تناول المشروبات السكرية أقل من مرة واحدة في الشهر، كان يرتبط شرب واحد إلى أربعة مشروبات سكرية في الشهر مع زيادة خطر الوفاة بنسبة واحد في المائة.

وفي الوقت نفسه ، تبين أن شرب اثنين إلى ستة في الأسبوع مرتبط بزيادة قدرها 6 في المائة ؛ واحد إلى اثنين في اليوم مع زيادة بنسبة 14 في المائة ؛ واثنين أو أكثر في اليوم بزيادة 21 في المائة.

وجد الباحثون أن استبدال المشروبات المحلاة بالسكر مع المشروبات المحلاة اصطناعيًا يرتبط بخطر أقل من الوفاة المبكرة.

وتتوافق هذه النتائج مع الآثار الضارة المعروفة لارتفاع نسبة السكر على عوامل الخطر الأيضية والأدلة القوية على أن شرب المشروبات المحلاة بالسكر يزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري.