ads
ads

ضياء رشوان.. «رجل الساعة» فى 4 شارع عبد الخالق ثروت (بروفايل)

ضياء رشوان - أرشيفية
ضياء رشوان - أرشيفية
عرفة محمد أحمد

أصبح ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات «رجل الساعة» فى 4 شارع عبد الخالق ثروت؛ بعد فوزه بمنصب نقيب الصحفيين بحصوله على 2810 أصوات، بينما حصل رفعت رشاد على 1585 صوتًا، فيما بلغ عدد الأصوات الباطلة 235 صوتًا، ليصبح «رشوان» النقيب رقم «22» فى المجلس رقم 51.

وبعد إعلان فوزه بالمنصب، وجه «رشوان» الشكر للجمعية العمومية للصحفيين على حضورها الغفير والمرشحين على مقعد النقيب، مشيدًا بالزملاء الذين حضروا لإنجاح الجمعية العمومية، وللمرشحين فى انتخابات التجديد النصفي.

وتعهد «رشوان»، أول أمس الخميس، أنه سيدعو لمؤتمر علمي متخصص عاجل تحت عنوان "إنقاذ الصحافة المصرية".


وأضاف أن هذا المؤتمر ستحضره خبرات عالمية، على أن يتضمن ورش عمل تناقش كل منها قضية محددة من قضايا المهنة، ومنها: الصحافة الورقية والإلكترونية، ومستلزمات الإنتاج، والدمج بين الإلكتروني والورقي، والتجارب العالمية الرائدة.

وتابع: تخرج هذه الورش توصيات محددة وواضحة لكي نطلب من كل جهة في الدولة أو أصحاب الأعمال الصحفية ما يمكننا من إنقاذ مهنتنا.

كما تعهد أن أول مهمة سينفذها، هى استقبال نقباء الصحفيين السابقين الموجودين في مصر ومعهم شيوخ المهنة في أول اجتماع لمجلس النقابة؛ للاستفادة من خلاصة تجاربهم وخبراتهم.

تكشف السيرة الذاتية لـ«ضياء رشوان» أنه كاتب وباحث متخصص فى شئون الجماعات الإسلامية، ولد عام 1960م في قرية «المحاميد» التابعة لمركز أرمنت بـ«محافظة قنا»، وحصل على بكالوريوس العلوم السياسية من جامعة القاهرة عام 1981، ثم حصل على ماجستير التاريخ السياسي من جامعة السوربون بباريس عام 1985م.

كان والده نائبًا في البرلمان عن دائرة «أرمنت»، ولم يقتصر اهتمامه بالعمل السياسي على التأصيل النظري والفكري بل مارس العمل السياسي.


خاض «رشوان» انتخابات مجلس الشعب عام 2010، كما خاض انتخابات انتخابات نقابة الصحفيين عام 2009 أمام مكرم محمد أحمد الذي فاز بالتجديد.


تولىّ عددًا من المناصب منها منصب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، كما ترشح مجددًا على منصب نقيب الصحفيين في انتخابات مارس 2013 والتي أسفرت عن فوزه؛ بعد حصوله على 1280 صوتا بنسبة 55% مقابل 1015 صوتًا لمنافسه عبد المحسن سلامة.


اختير عضوًا بـ«لجنة الخمسين» التي وضعت الدستور عام 2014، كما كان عضوًا بالمجلس الأعلى للصحافة (الأعلى لتنظيم الإعلام حاليًا) بين عامي 2013 و2015 ممثلاً لـ«نقابة الصحفيين».


فى يوم الثلاثاء 06 يونيو 2017، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى قرارًا جمهوريًا بتعيين ضياء رشوان رئيسًا لـ«مجلس إدارة الهيئة العامة للاستعلامات».


نرشح لك: خفايا معركة «الصحفيين» فى «4» شارع عبد الخالق ثروت (ملف شامل)

ads