رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تاريخ الشعر النسائي القصير من الحرب العالمية الأولى إلى إيما واتسون

إيما واتسون
إيما واتسون


ظهرت مقدمة البرامج التلفزيوني الأسترالي وعارضة الازياء جيسينتا فرانكلين على خطى نجوم مثل أودري هيبورن وإيما واتسون نجمة سلسلة أفلام هاري بوتر، بتصفيفة شعر قصيرة جدا، وهو ما اثار الجدل مرة اخرى حول علاقة تقصير شعر الفتيات بحريتهن وتمكينهن.

يعود تاريخ قص الشعر القصير إلى أوائل القرن العشرين، عندما تجرأت النساء على كسر قوالب الأنوثة عن طريق قص شعرهن لدرجة تصل الى مستوى شعر الرجال، من مستوى نصف بوصة إلى بضع بوصات طويلة.

بعد الدمار الذي خلفته الحرب العالمية الأولى، منحت موضة العشرينات الهادرة النساء إحساسًا جديدًا بالحرية، حيث بدأ العديد منهن في ارتداء فساتين قصيرة، واختبار أساليب جديدة.

في عام 1927، كتبت مغنية الأوبرا ماري جاردن عن قرارها بقص شعرها في عدد من مجلة النساء الأمريكيات Pictorial Review، ففي مقال بعنوان: "لماذا اصفف شعري"، كتبت أن الشعر القصير هو "حالة ذهنية وليس مجرد طريقة جديدة لتصفيف الشعر ".

وتابعت "أعتبر التخلص من شعرنا الطويل أحد الأغلال الكثيرة التي يجب القائها جانبا في طريق حرية النساء"

في حين أن الشعر القصير ازدهر خلال عشرينيات القرن العشرين، تلاشى الاتجاه قليلاً في العقود التي تلت ذلك.

مع مرور السنين، بدأ العديد من النساء الأخريات في قص شعرهن على غرار تلك الطريقة، أبرزهن الممثلة ميا فارو في فيلم الرعب النفسي روزماري في عام 1968 والعارضة الشهيرة تويغي في الستينات.

ومن النجوم الآخرين الذين شاركوا في قطع الجنيات على مدى العقود الماضية، المغنية مادونا في الثمانينيات.

وحاليا تشتهر الممثلة والناشطة إيما واتسون بشعرها القصير التي أوضحت في مقابلة مع مجلة Wonderland في عام 2014 أن قص شعرها كان تجربة تحريرية.

وقالت: "بصراحة، شعرت بنفسي أكثر مع قصة الشعر هذه. شعرت بجرأة وشعرت بالتمكين لأنه كان خياري".