رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"كُتيب جديد" لوزارة الزراعة بشأن زراعة البطاطس.. اعرف التفاصيل

زراعة البطاطس
زراعة البطاطس


أصدرت الإدارة المركزية للمحاصيل البستانية والمحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة، حزمة من الإرشادات والتوصيات الفنية، والخاصة بزراعات البطاطس الصيفية لزيادة الإنتاج وتجنب الأمراض الفطرية على المحصول خلال شهر يناير الجاري.

وتضمنت تلك التوصيات، تقسيم الأرض إلى أحواض بعد حرثها وتسميدها بالسماد البلدي بمعدل 20 إلى 30 مترا للفدان، والري رية غزيرة بعد الخطوة السابقة، وتترك لتجف الجفاف المناسب، وأن تتم الزراعة بتشغيل محراثين أحدهما لشق الخطوط، وأن توضع قطع التقاوي علي أبعاد 25 سم بحيث تكون العيون المنبته متجهه لأعلى.

وشملت التوصيات أيضًا أن يقوم المحراث الثاني بردم الخطوط التي زرعت، وإقامة خطوط جديدة تكون التقاوي في وسطها، وأن تقطع الأرض إلى فرد وتمسح الخطوط "10 خطوط في القصبتين"، وأن يلزم الفدان من التقاوي من "ثلاث أرباع طن إلى واحد وربع طن أي من 750 كيلوجراما إلى 1250 كيلوجراما للفدان" من التقاوى.

واحتوت التوصيات على أن تضاف دفعة من الأسمدة الكيماوية كمنشط ثم تروى الأرض الرية الأولى، وبعد ثلاث أسابيع حسب نوع الزراعة وحالة الجو تتم رية المحاياه، وأن تعزق الأرض مرتين لزراعة العروة الصيفية المبكرة مثل "الكينج إدوارد.. الكارا" وهى أصناف من أصناف التصدير ويراعي رفع الخطوط لأعلي لحماية الدرنات المتكونة من أشعه الشمس والإخضرار ، وعدم تعرضها للإصابه بفراشة درنات البطاطس.

وتضمنت التوصيات أن ترش زراعات العروة الشتوية المتأخرة "المحيرة" رشا وقائيا ضد مرض الندوة المتأخرة، بجانب تقليع بعض مساحات الزراعات المبكرة من البطاطس النيلية والشتوية.