رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بيان «هام» لشعبة الحاصلات الزراعية بشأن العدس المسرطن

العدس - أرشيفية
العدس - أرشيفية


أكدت شعبة الحاصلات الزراعية بالغرفة التجارية بالقاهرة جودة العدس الموجود بالأسواق المصرية، نافية قي الوقت نفسه ما تردد حول وجود عدس مسرطن بالأسواق، ومشددة على حرصها كل الحرص على صحة المواطنين وسلامة المحاصيل الزراعية.

وقال مروان أبو الليل، سكرتير عام شعبة الحاصلات الزراعية بالغرفة التجارية، إن العدس الموجود بالأسواق المصرية آمن وصحي 100%، وإن أي محاصيل زراعية مستوردة تخضع للرقابة والفحص من قبل وزارتي الزراعة والصحة والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، بالإضافة إلى هيئة سلامة الغذاء.

وطالب أبو الليل المواطنين بإبلاغ الغرفة التجارية ممثلة في شعبة الحاصلات الزراعية في حالة وجود أي أصناف من الحاصلات الزراعية بها تلف وتباع في الأسواق، مشيرا إلى أن الشعبة تتواصل بشكل جيد ومستمر وتتابع كافة ما يتم تداوله، وأنها حريصة على سمعة التاجر والمستورد الشريف، وفي الوقت نفسه يهمها في المقام الأول صحة المواطن المصري قبل كل شيء.

ونفى سكرتير عام الشعبة كل تلك ‏الأنباء جملة وتفصيلا، مشددا على عدم استيراد أي شحنات عدس مسرطنة، مشيرا إلى أن هناك رقابة مستمرة وبشكل دوري على حركتي الصادرات والواردات التابعة من الجهات المعنية على شركات القطاع الخاص بأحدث الأساليب والتجهيزات العلمية، وذلك لضمان تطبيق المعايير والاشتراطات الدولية والإجراءات المعمول بها، على كافة المنتجات سواء كانت مصدرة أو مستوردة، وأكد أن كافة الواردات تخضع لتحاليل صارمة وفحص دقيق للتأكد من جودتها وسلامتها ومدى مطابقتها للمواصفات المتفق عليها.

وعلى صعيد متصل، أشار محمد سليمان، نائب رئيس شعبة الحاصلات الزراعية، إلى أن جميع السلع التي يتم تداولها تخضع لرقابة مشددة، مطالبا بتحري الدقة قبل إصدار أحكام عامة، تهدد صحة وسلامة المصريين.

ولفت إلى أنه في حالة وجود أو شراء  سلعة يمكن أن تكون تالفة لا يجب تعميم الحكم، مؤكدا أن الشعبة تواصلت مع جميع مستوردي العدس وأنه لا يوجد ما يسمى العدس المسرطن بالأسواق المصرية.