رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرفى على أسباب نمو الشعر فى أماكن غير مألوفةوطرق علاجها

أسباب نمو الشعر فى
أسباب نمو الشعر فى أماكن غير مألوفة-تعبيرية

تعانى العديد من السيدات من ظاهرة انتشار الشعر فى أماكن مختلفة بالجسم، كمنطقة الثدى، والبطن، والذقن، مما يسبب لهن إزعاجا، فما هي أسباب هذه الحالة.. وطرق علاجها؟

-أسباب نمو الشعر فى أماكن غير مألوفة

1-متلازمة تكيس المبايض

 قد تسبب السمنة المفرطة، والزيا دة فى الوزن، اختلال فى الهرمونات، مما يسبب ظهور الشعر فى مناطق مختلفة، مثل منطقة ماحول حلمة الثدى ، وقد يؤدى اختلال الهرمونات إلى ظهور أعراض أخرى، مثل صعوبة الحمل، والإخصاب ، وحدوث اضطرابات فى الدورة الشهرية، وتساقط الشعر بصورة كبيرة.

 

2- متلازمة كوشينغ

ترتبط متلازمة كوشينغ بزيادة هرمون الكورتيزول، الذى يزيد من الشعور بالتوتر، وهذا يؤدى إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، وارتفاع ضغط الدم، وظهور الشعر فى أماكن متفرقة بالجسم.


3- تناول بعض الأدوية

هناك أنواع من الأدوية قد تؤدى إلى حدوث خلل فى الهرمونات، مثل أدوية الضغط والأعصاب، وبعض الأدوية المركبة من هرمون الذكورة،  والتى تساعد فى علاج بعض الأمراض النسائية ، وكذلك الأدوية التى تحتوى على كورتيزون .

 

4- التغيرات الهرمونية

 تمر المرأة بعدة مراحل عمرية ، مثل فترة الحمل ، و انقطاع الطمث، وبلوغ سن اليأس، وقد تتعرض فى هذه المراحل إلى ظهور الشعر فى أماكن متفرقة بالجسم.

ولكن هناك حالات أخرى، يمكن أن يظهر فيها الشعر بالجسم فى مرحلة العشرينات أو الثلاثينات ؛ بسبب إنتاج الجسم لكمية أكبر من هرمون التوستيسترون الذكورى، وهذا العرض قد يصاحبه ظهور حب الشباب، واضطرابات في الدورة الشهرية، وكذلك زيادة فى العضلات.

 

-طرق علاج الشعر الزائد لدى المرأة

يمكنك علاج الشعر الزائد، أو تخفيف نموه من خلال هذه الطرق:

1-استخدام الطرق التقليدية فى إزالة الشعر

إذا كان نمو الشعر خفيفا، ولا يشكل إزعاجا لدى المرأة،يمكنك استخدام الطرق الطبيعية لإزالة الشعر بالشمع، أو الحلق، أو استخدام كريمات إزالة الشعر.

وتعد الوسائل التقليدية التي تزيل الشعر من جذوره، هى الأفضل حتى لا ينمو سريعا، مثل الشمع.

ومن الممكن أن يحدث بعض التهيج فى الجلد بعد إزالة الشعر بالوسائل المختلفة، ولذلك ينصح خبراء التجميل باستخدام كريم ما قبل إزالة الشعر، مما يساعد فى تهدئة هذه التهيجات.

2- علاج المشكلة التي تسبب نمو الشعر

 إذا كان السبب فى ظهور الشعر الزائد نتيجة  تكيس المبايض، فيجب البدء بعلاجها حتى يتم القضاء على الخلل الهرموني المسبب لنمو الشعر.

وإذا كان ظهور الشعر الزائد نتيجة زيادة الوزن، والذى يساهم بصورة كبيرة في زيادة نسبة هرمون الأندروجين في الجسم، فينصح بالتخلص من الوزن الزائد لتقليل نمو الشعر.