ads
ads

وزير الخارجية التركي يهدد باللجوء للتحقيق الدولى في قضية مقتل جمال خاشقجي

النبأ
ads


أعرب وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو عن استعداد أنقرة للجوء إلى تحقيق دولي في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، إذا وصلت القضية إلى طريق مسدود.

وشدد تشاووش أوغلو، في تصريح أدلى به أمام الصحفيين في بروكسل، اليوم الأربعاء، على ضرورة أن تتعاون السلطات السعودية بشكل شفاف مع المجتمع الدولي في التحقيق بمقتل خاشقجي داخل قنصلية المملكة في اسطنبول في الثاني من أكتوبر الماضي.

وأكد وزير الخارجية التركي أن التحقيق في قضية خاشقجي "مستمر وسيتواصل حتى النهاية".

وجاءت هذه التصريحات بعد ساعات من إصدار النيابة العامة التركية مذكرة اعتقال بحق سعود القحطاني، المستشار السابق للديوان الملكي والمسؤول المقرب من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وأحمد عسيري، نائب رئيس المخابرات العامة سابقا في المملكة، لدورهما في قضية خاشقجي.

 

وكانت وكالة "الأناضول" التركية الرسمية قد ذكرت بأن النيابة التركية أصدرت اليوم مذكرة اعتقال بحق المسؤولين السعوديين سعود القحطاني، وأحمد عسيري، لـ "دورهما" في مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين تركيين تأكيدهما أن النائب العام لاسطنبول توجه بهذا الطلب رسميا إلى القضاء التركي، لوجود "شبهات قوية" بأن القحطاني وعسيري كانا بين هؤلاء المتورطين في التخطيط لمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية المملكة في اسطنبول، في الثاني من أكتوبر.

وأشار مسؤول تركي رفيع المستوى للوكالة إلى أن هذه الخطوة تعكس قناعة نيابة اسطنبول بأن السلطات السعودية لن تتخذ إجراءات قانونية بحق القحطاني، المستشار السابق للديوان الملكي والمسؤول المقرب من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وعسيري، نائب رئيس المخابرات العامة سابقا، اللذين تم إعفاؤهما من منصبيهما، ضمن إطار التحقيق السعودي في القضية.

وقال المسؤول إن بإمكان السعودية خفض مستوى القلق الدولي إزاء القضية المدوية، عبر تسليم جميع المشتبه فيهم بقتل الصحفي خاشقجي إلى تركيا. 

المصدر: الأناضول + رويترز+ روسيا اليوم

 

ads
ads
ads