ads

«تحذير مهم».. النوم المتقطع يصيبك بهذا «المرض الخطير»

أضرار النوم المتقطع
أضرار النوم المتقطع
أسماء العربى
ads


يعانى العديد من الأشخاص من الأرق والنوم المتقطع، ولا يعلمون أن هذا الأمر له عواقب وخيمة على الجسم؛ ويسبب مشاكل نفسية تؤثر على وتيرة الحياة، وتؤثر بشكل سلبى على أداء وظائفهم.


ويعتقد الكثيرون بأن أحد أسباب البدانة هو الأكل فى وقت متأخر من الليل، إلا أن دراسة بريطانية أثبتت بأن النوم المتقطع هو أحد أسباب البدانة وليس الأكل.


ويوضح الدكتور سعيد إبراهيم، أستاذ الأمراض النفسية والعصبية، أن النوم هو حالة استرخائية يحتاجها الجسم لإتمام العمليات الحيوية فى جسمه ، وأن قلة النوم تعطل الهرمونات التى تتحكم فى الشهية، والشعور بالشبع، فالنوم لا يحافظ على الطاقة فقط، بل يشتمل على العديد من الوظائف الأخرى  .


كما أن الذين ينامون أقل لديهم مزيد من الوقت لتناول الطعام، بالإضافة لقدرة أقل على ضبط النفس عندما يتعلق الأمر بمقاومة إغراء الوجبات الخفيفة غير الصحية.


وأضاف «إبراهيم» أن النوم المتقطع هو حالة اضطرابية من عدم قدرة الشخص على النوم دفعة واحدة طوال الليل، ويتسبب هذا فى تناول المزيد من الطعام، ولاسيما الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة.


وأكد أن نقص النوم فى حد ذاته يقلص من البروتينات، التى تعد المكونات الرئيسية للعضلات، بالإضافة لدوره فى زيادة التهابات الجسم ، وكذلك يمكن أن يزيد خطر الإخلال بمعدلات البروتينات المسببة للزهايمر.


اقرأ أيضا 

علاج جديد لـ«القولون العصبى».. اعرف التفاصيل

ads
ads