رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«تحذير».. الصداع النصفى قد يكون سببًا فى الإصابة بهذا «المرض»

الصداع النصفى
الصداع النصفى


قالت دراسة أمريكية حديثة إن مرض الرجفان الأذينى قد يصاب به العديد من الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفى .


فالصداع النصفي هو أكثر أنواع الصداع شيوعا وأشدها ألما، ويمكن أن يسبقه أو يرافقه علامات تحذيرية وحسية مثل وخز فى الذراعين ، والساقين ، وغثيان وقىء ،أو ظهور ومضات ضوئية أثناء الرؤية.

 

وتمتد آثار الصداع النصفى فى بعض الحالات إلى الضعف الإدراكى المؤقت ، وآلام جلدية، وتدوم آلامه من (4) ساعات ، وحتى (3) أيام.


والصداع النصفي هو أكثر شيوعا بين النساء، حيث يصبن به بمقدار (3 ) أضعاف أكثر من الرجال .


ويعد الرجفان الأذينى ، أحد عوامل الخطر الرئيسى للإصابة بالسكتة الدماغية ، ومرض الخرف ، وعادة ما يكون مصحوبا بتسارع نبض القلب ، وضيق فى التنفس، وألم فى الصدر، مما يؤدى لانخفاض القدرة على تزويد الجسم بالدم، وفشل القلب ، والوفاة المبكرة.


وقد أجريت دراسة على مجموعة من الأشخاص ، لكشف العلاقة بين الصداع النصفى والرجفان الأذينى ،متوسط أعمارهم 60 عاما، ولم يكونوا مصابين بالرجفان الأذينى ، أو السكتة الدماغية في بداية الدراسة،وكان من بين هؤلاء الأشخاص الذين أجريت عليهم الدراسة ، أشخاص لم يكونوا مصابين بالصداع النصفى، ومجموعة أخرى  مصابين بالصداع النصفي المصحوب بهالة الاضطرابات البصرية، أو الحسية المؤقتة، التى تحدث عادة قبل أعراض الصداع النصفى الأخرى.


ووجد الباحثون بعد مراقبة المشاركين ، أن  الأشخاص المصابين بالصداع النصفى ، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالرجفان الأذينى بنسبة "30%"، وترتفع النسبة مع الصداع النصفى المصحوب بهالة الاضطرابات البصرية إلى "40%"، مقارنة بغير المصابين بالصداع النصفى.