رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لماذا حصلت "آبل" الأمريكية على جائزة لمكافحة "العبودية"؟!

عمال آبل
عمال آبل


فازت شركة آبل الأمريكية بجائزة دولية تقديراً لمحاولاتها لوقف العبودية والعمل الذي قامت به لتخليصها من سلسلة الأعمال "المُذلة والمهينة".

جائز Stop Slavery ، التي حصلت عليها آبل، تأتي بعد قيام الأخيرة بجهود كبير؛  لضمان شفافية أكبر حول صغار العمال بالمؤسسة.

تقول شركة آبل أنها عملت بجد لمكافحة أنواع الإساءة التي تحدث مع صغار العمال الخدمات الذين تستخدمهم مجموعة كبيرة من الشركات، مثل العمال الذين يضطرون إلى تسليم جوازات سفرهم أو الذين يحصلون على قروض ضخمة يجب عليهم سدادها أو السجن.

وكانت الشركة قد تعرضت لانتقادات لعدم رعايتها أولئك الذين يعملون لدى شركات الخدمات المعاونة، وسط مزاعم بأن العمال يعاقبون بزيادة وقت العمل.

لكنها قامت بالعديد من التغييرات، بما في ذلك مبادئ توجيهية جديدة بشأن كيفية ضمان عدم احتجاز العمال، وعدم تعرضهم للإهانة.

وقد أشاد قضاة الجائزة بهذه الشفافية ، وأشاروا إلى أنها ساعدت في تشجيع اتخاذ تدابير مماثلة في شركات أخرى وزيادة الوعي بين العامة، وفي الوقت نفسه، أعلنت آبل أنها ستعمل على توظيف ضحايا الإتجار بالبشر في متاجرها.

وقالت أنجيلا أهريندتس، رئيسة قسم البيع بالتجزئة في شركة آبل، التي حصلت على الجائزة خلال مؤتمر في لندن، إن تلك الجهود جزء من مهمة شركة آبل لتحسين حياة كل شخص في العالم، وخاصة أولئك الذين يعملون من أجله.

وأضافت: "واحدة من أعمق الالتزامات لدى شركة آبل هو ترك العالم أفضل مما وجدناه"

كما تدير آبل برامج تدريبية بين عمالها في جميع أنحاء العالم؛ لضمان إدراكهم الكامل لحقوقهم، وأن العمال يعرفون كيف يساعدون في الحد من الاتجار بالبشر.

شارك في تلك الدورات أكثر من 100.000 موظف في هذا البرنامج الذي يساعد على نقل المعلومات حتى للعمال الذين لا يملكون وظائف بالفعل مع مقاولي شركة آبل.