رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تجنب تلك الأطعمة تمامًا للحصول على ليلة نوم جيدة

النوم
النوم


لا متعة تساوي الاستيقاظ من نوم ليلة جيدة، ولكن بالنسبة للكثيرين منا، تبدو فكرة هذا الأمر وكأنها حلم.

يمكن أن يؤثر الحرمان من النوم على الذاكرة والإنتاجية والسعادة الكلية للإنسان؛ لذا من الضروري أن تكون مرتاحًا جيدًا، خلال فترة النوم.

وهناك عدة شروط للحصول على ليلة نوم جدية، منها؛ تناول الطعام في وقت مبكر من اليوم، إعداد وجبات خفيفة لتناول العشاء وتغيير نظامك الغذائي.

لكن على كل الأحوال يجب أن تبتعد عن تلك الأطعمة؛ لضمان الحصول على ليلة نوم جيدة دون منغصات. 1. الكافيين: يحتوي الكافيين على مادة الأدينوزين الكيميائية المُسببة للنوم لمدة تصل إلى ست ساعات، مما يمنعك من الحصول على مقدار النوم اليومي الموصى به.

يقول ديف جيبسون، خبير النوم ومؤسس موقع النوم: "ضع حظرًا ثابتًا للكافيين وامتنع عن تناول كل الكافيين بعد وقت الغداء، احصل على كوبين كحد أقصى في اليوم".

2. اللحوم الحمراء: تأخذ اللحوم الحمراء وقتًا أطول للهضم عن غيرها من الأطعمة، لذلك؛ إذا كنت تعرف أنك ستأكل في وقت متأخر، فاختر وجبة خفيفة؛ لأن هذا سيجعلك أكثر راحة عندما يحين وقت النوم.

يقترح جيبسون ترك أربع ساعات بين الوجبة الثقيلة التي تحتوي على اللحوم، ووقت النوم.

إذا شعرت بالجوع في وقت لاحق، يوصي الخبراء في "مجلس النوم" بمنتجات الألبان مثل الزبادي والحليب والخضراوات مثل القرنبيط، وهي غنية بالكالسيوم الذي يخفف الإجهاد، مما يساعدك على الاسترخاء قبل التوجه إلى السرير.

3. الأطعمة الغنية بالتوابل: تنصح ليزا أرتيس، مستشارة النوم، أولئك الذين يعانون من مشاكل في النوم تجنب تناول الطعام الحار مثل الفلفل الحار، وغيرها من الأطعمة والِأعشاب الحارة التي يمكن أن تزعجك خلال النوم.

5. السكر: قد يبدو تناول الحلوى في وقت متأخر من الليل تجربة مغرية، ولكن الأطعمة ذات مستويات السكر العالية قد تمنحك دفعة فورية للطاقة وتؤخر نومك.

بدلا من ذلك ، توصي أرتيس بتناول الحبوب الكاملة ذات المحتوى المنخفض من السكر لزيادة توافر مادة التريبتوفان في مجرى الدم، وهي حمض أميني يستخدمه الجسم لإفراز مادتي السيروتونين والميلاتونين المحرضان على النوم.