رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل تستورد مصر نفط إيراني؟.. القصة الكاملة

نفط إيراني
نفط إيراني


أفادت تقارير صحفية، أن الهيئة العامة للبترول، نفت ما تردد بشأن استيراد مصر نفط من إيران، وذلك بعد أن تداولت بعض وكالات الأنباء بشأن استيراد الحكومة نفط من إيران.

وبحسب التقارير، فإن مصر ليست ضمن الدول التى جرى الحديث بشأنها فيما يتعلق بالسماح لها باستيراد النفط من إيران على خلفية العقوبات التى أقرتها الإدارة الأمريكية لأنها فى الأساس لا تستورد نفطا من السوق الإيرانية.

وفى غضون ذلك نقلت وكالة بلومبرج عن مسئول أمريكي رفيع المستوى إلى أن الولايات المتحدة ستسمح بشكل مؤقت لثمانية دول، من بينها اليابان والهند وكوريا الجنوبية بمواصلة شرائها للنفط الإيراني بعد قرار واشنطن فرض عقوبات على طهران هذا الأسبوع، وذلك في محاولة منها للحيلولة دون حدوث قفزة في أسعار النفط العالمية.

وأضافت أن قرار الاستثناء مرهون بامتناع تلك الدول عن استيراد أي منتجات إيرانية أخرى، ويثير هذا الخبر التساؤلات حول ما إذا كانت مصر، سيسمح لها بمواصلة استيرادها للنفط الإيراني الذي تضخه عبر خط أنابيب "سوميد"، وفقا لرويترز.

وأشارت بلومبرج إلى أن الصين وتركيا من بين الدول التي يمكن أن تنضم إلى القائمة التي سيتم الإعلان عنها رسميًا غدًا الاثنين.