رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد أزمة «لبن بخيره».. «طبيبة» تكشف أكاذيب شركة «جهينة» وتطالب بهذا الأمر

رواسب بلبن بخيره
رواسب بلبن بخيره


كشفت الدكتورة شيرين علي زكي، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء البيطريين، عن كذب شركة جهينة بعد أزمة شوائب لبن «بخيره».

وقالت في فيديو متداول على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إن البيان الذي أصدرته شركة جهينة عن الشوائب، «غير قانوني»، متسائلة: «كيف تكون الشركة هي الخصم والحكم، وهي مدانة؟، ويجب أن يكون هناك جهة رقابية حيادية هي التي تحكم في الأزمة».

وأضافت: «إزاي حصل هزة كهربائية سريعة نتج عنها توقف الجهاز عن الإنتاج وتوقف لحظي لكمية اللبن داخل أنابيب جهاز التعقيم، في الوقت نفسه الذي تم إثبات أن هناك رواسب في لبن بخيره من عبوات بتواريخ إنتاج مختلفة».

وتابعت: «وأيضًا عند حدوث ذلك الخلل كان من المفترض أن يأخذ مهندسين الجودة إجراء فوري لسلامة المستهلك، وأزاي نزل السوق بعد هذا الخلل، في المقابل هناك شركة عالمية أخري تعترف بأخطائها وتسحب جميع العينات التي بالأسواق في حالة وجود خلل بأي منتج، وذلك في الدول التي تحافظ على صحة مواطنيها».

وواصلت: «من حقنا كمستهلكين، توضيح أسباب هذه الرواسب وتحليلها من خلال جهة رقابية حيادية تحقق في الأزمة، ولاسيما بعد اعتراف الشركة خلال بينها، بوجود خليل تسبب في هذه الرواسب».

وختمت: «هناك ملايين من المواطنين تستخدم لبن بخيره، وتثق في منتجات شركة جهينة، ومن المفترض أن يكون هذا اللبن معقم ومبستر وخالي من الرواسب، فمواطن يدفع فلوس علشان يشتري منتج آمان، ولذلك من حقنا كمستهلكين أن يكون هناك اعتذار رسمي من الشركة».

وكان أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي على «فيسبوك»، أثار جدلًا واسعًا بين المواطنين، بعد نشره مقطع فيديو، يظهر وجود شوائب سوداء داخل عبوات لبن «بخيره»، ما زالت قيد الصلاحية، وإنتاج الشهر الجاري. 

ومن جانبها، أصدرت شركة جهينة، بيانًا هامًا، حول الأزمة، قالت فيه: « إنها تابعت شكوى (رواسب لبن بخيره) والتي تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وشكلت لجنة للوصول إلى أسباب تلك المشكلة».

وأضافت أن اللجنة أجرت اختبارات أسفرت عن أن عملية تعقيم اللبن طويل الأجل تتم على درجة حرارة 140 درجة مئوية لمدة 4 ثواني «ونتيجة لحدوث هزة كهربائية سريعة توقف الجهاز عن الإنتاج مما أدى لتوقف لحظي لكمية اللبن داخل أنابيب جهاز التعقيم». 

وأوضحت الشركة: «تسبب ذلك في تغيير بعض مكونات اللبن وهي تلك الرواسب التي ظهرت في عبوات منتج بخيره في السوق»، مؤكدة أن تلك الرواسب غير ضارة بأي شكل من الأشكال على صحة المواطنين ويمكن أن تحدث عند غلي اللبن بوقت زائد في المنزل.

وشددت على التزامها الكامل بمعايير الصحة المصرية والعالمية، التي أكسبتها ثقة المستهلكين في مصر، كما وجهت الدعوة لعملائها في حال وجود أي شكاوى أو استفسارات، بالتواصل مع خدمة العملاء على رقم 16630.