رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الكشف عن تقنية جديدة بديل لإجراء جراحة الشريان التاجي

عملية قلب مفتوح
عملية قلب مفتوح


اكتشف مجموعة من العلماء البريطانيين طريقة جديدة لعلاج أمراض القلب، بدلا من تغيير الشرايين أو الاعتماد على دعامات عند انسداد الشرايين.

الطريقة الجديدة تعتمد على كورسية (مشد بلاستيكي) صغير يتناسب مع الأوردة، يمكن أن ينقذ آلاف المرضى من الجراحة المتكررة بالقلب.

في الواقع يحدث مرض القلب عندما يصبح تدفق الدم إلى العضو مقيدًا عندما تصبح انسداد الشرايين التي تغذيه، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى تجويع أجزاء من عضلة القلب من الأكسجين، مما يسبب آلام في الصدر وهي حالة تعرف باسم الذبحة الصدرية - أو النوبة القلبية القاتلة.

يمكن معالجة المشكلة عن طريق جراحة القلب، والتي تشمل إزالة الأوردة الصحية من الساقين وزرعها في القلب. وتعمل هذه الأوردة المطعمة، بمثابة شرايين بديلة، على تحويل تدفق الدم حول الشرايين المسدودة وتحسين الإمداد بالأكسجين.

وتُعرف تلك العملية باسم جراحة تطعيم الشريان التاجي (CABG) التي يمكن أن تكون منقذة للحياة، وهي واحدة من أكثر الإجراءات التي يتم إجراؤها بشكل عام، حيث يتم تنفيذ 26.000 كل عام.

الجديد أن العلماء قاموا بتجربة هذا المشد البلاستيكي الصغير من أجل الالتفاف حول الشرايين الأصلية، حيث يستمر هذا المشد في أداء عمله لتوصيل الدم إلى أجزاء الدم المختلفة لمدة خمس سنوات دون الحاجة لتغييره.

وقال جراح القلب ديفيد تاغارت ، الذي قاد البحث في مستشفى جون رادكليف في أوكسفورد، إن العلاج الرائد هو المستقبل لعملية تحويل مسار الشريان التاجي.