رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بينها تساقط الشعر.. علامات تحذيرية على حاجتك لفيتامين (د)

النبأ


يؤثر عدم كفاية فيتامين (د) على ما يقرب من 50 في المائة من السكان في جميع أنحاء العالم، حيث يفتقد ما يقدر بنحو مليار شخص في جميع الأعراق والفئات العمرية ما يكفي من هذا الفيتامين، وهو أمر حاسم لرفاهيتك العامة.

يحدث نقص فيتامين (د) نتيجة لعدم كفاية التعرض لأشعة الشمس، ولكنه يؤدي إلى كثير من المشاكل التي تظهر على الإنسان، مثل:ـ

1) تعرض العظام للكسور: حيث يلعب هذا الفيتامين دورًا كبيرًا في توازن الكالسيوم، حيث يساعد على تعضيد العظام، كما أنه يعزز النمو والحفاظ على عظام قوية، وقد وجدت الدراسات معدلات "واسعة ومفهومة" لنقص فيتامين (د) في المرضى الذين يعانون من مرض هشاشة العظام.

2) زيادة الوزن: تؤدي السمنة وزيادة الوزن إلى تضاعف حاجة الجسم من الفيتامين بسبب ارتفاع كمية الأنسجة الدهنية، وفيتامين (د) هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يستخرج من الدم عن طريق الخلايا الدهنية، ويغير من انتشاره إلى الدورة الدموية، حيث يعاني [البدناء] من المزيد من المشاكل في تحويل فيتامين د إلى شكل أكثر قابلية للاستخدام، وغالبًا ما يحتاجون إلى 2 أو 3 أضعاف الجرعة اليومية المعتادة".

3) تعرض الإنسان لمشاكل قلبية: حيث أشارت الأبحاث إلى أن نقص فيتامين D يعد عامل خطر للإصابة بالنوبات القلبية وفشل القلب الاحتقاني ومرض الشرايين المحيطية (PAD) والظروف المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين "د" كانوا أكثر عرضة بنسبة 64 في المائة للإصابة بنوبة قلبية، وكان لديهم خطر أعلى بنسبة 81 في المائة للوفاة بسبب أمراض القلب.

4) ضعف جهاز المناعة: يتفاعل فيتامين (د) مباشرة مع الخلايا المسؤولة عن مكافحة العدوى، حيث يمكن أن يصبح الجهاز المناعي مفرط النشاط إذا لم يكن لديه ما يكفي من فيتامين D، فإذا كان غير متوازن، فإنه يمكنه أيضًا مهاجمة أعضاء الجسم.

5) قلة النوم: أظهرت الدراسة أيضًا أن متوسط ​​درجات جودة النوم الذاتي، ووقت استجابة النوم، ومدة النوم كانت أعلى بشكل ملحوظ في المشاركين الذين يعانون من نقص فيتامين D، مما يشير إلى أن المشاركين الذين يعانون من نقص فيتامين (د) لديهم نوعية نوم أقل.

6) تساقط الشعر لدى النساء والرجال.

7) تباطؤ الشفاء من الجروح: حيث تحتاج الإصابات عند الالتئام إلى مستويات كافية من فيتامين د ، بحسب البحث. وقد أظهرت دراسات أخرى أن المغذيات تساعد في إنتاج مركبات ضرورية لتكوين جلد جديد.