رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالخطوات.. وصفات طبيعية لـ«علاج» جفاف اليدين

زيت اللوز
زيت اللوز


جفاف اليدين من أكثر المشكلات التي تواجه العديد من السيدات والفتيات، خاصة في فصل الشتاء؛ نظرًا لتغيرات الجو المستمرة  المصاحبة لانخفاض درجة الحرارة في هذا الفصل، ما يعمل على حدوث جفاف في اليدين وإصابتها بالتشقق، لذا ينصح خبراء التجميل باتباع هذه الوصفات الطبيعية، التي يمكن عملها في المنزل، من خلال الخطوات التالية:

استخدام الحليب
ينصح باستخدام الحليب كأحد أهم العلاجات لمشكلة جفاف اليدين، حيث يعمل على ترطيب اليدين، وكذلك علاج التشققات، وذلك من خلال دهن اليدين بصورة يومية بالحليب البارد وتركه حتى يجف، ثم شطفه بالماء البارد لترطيب وتنعيم اليدين.



عصير البطاطس
يعمل عصير البطاطس على علاج جفاف اليدين وماينتج عنها من تشققات، وكذلك تبيض اليدين، ولكي تحصلي على عصير البطاطس لابد من القيام ببعض الخطوات الهامة، فقط قومي بفرم حبتين من البطاطس النيئة، ووضعها داخل قطعة من الشاش، مع الضغط عليها جيدًا، لاستخلاص العصير الناتج عنها، ثم دهن اليدين وتدليكها جيدًا، لتبييضها والقضاء على الجفاف والتشققات. 


 



جيلي الليمون
يعد جيلي الليمون من أهم الوصفات التي تعمل على معالجة، مشكلة جفاف اليدين وتشققها، وذلك من خلال إذابة جيلي الليمون في كمية مناسبة من الماء المغلي، ثم تركه إلى أن يهدأ بعد ذلك يتم وضع اليدين في هذا الخليط « جيلي الليمون »، لمدة 20 دقيقة مع التدليك الخفيف، تستخدم هذه الوصفة مرة كل أسبوع للحصول على أفضل نتيجة.


 



الصابون الكريمي
ينصح الخبراء باستخدام الصابون الكريمي، في حالة حدوث جفاف وتشققات في اليدين، وكذلك الابتعاد عن استخدام أنواع الصابون الأخرى، مع الحرص على استخدام مرطب لليدين يوميًا قبل النوم.  


مسحوق الشعير
يعمل مسحوق الشعير على تنعيم اليدين، وذلك بعد إضافة قليل من عصير الليمون إلى كمية مناسبة من مسحوق الشعير حسب الرغبة، بعد ذلك يتم خلطهم خلطًا جيدًا، ووضعه على اليدين والأصابع مع التدليك الخفيف، ثم تركه على اليدين إلى أن يجف، ثم شطفها بالماء البارد؛ للقضاء على جفاف اليدين وتشققها.


 



 خليط زيت الزيتون وماء الورد
يستخدم هذا الخليط للقضاء على خشونة اليدين وكذلك الركبتين، وذلك بخلط ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، مع ملعقة كبيرة من ماء الورد، وتدليك اليدين لمدة 5 دقائق بصورة يومية، إلى ان يختفي التشقق والجفاف من اليدين.

 



خليط السكر وزيت اللوز
يتم خلط ملعقة كبيرة من زيت اللوز مع 3 ملاعق كبيرة من السكر، وتدليك اليدين جيدًا بصورة يومية، فهذا يعمل على تقشير طبقة الجلد الميتة التي تعمل على ظهور مشكلة جفاف اليدين وتشققها.