رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كواليس تعيين الفريق محمد فريد رئيسًا لـ«أركان الجيش».. وخروج «حجازي»

السيسي ورئيس الأركان
السيسي ورئيس الأركان الجديد والفريق محمود حجازي - تعبيرية


أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، قرارًا بتعيين الفريق محمد فريد حجازي، رئيسًا لأركان حرب القوات المسلحة، وتعيين الفريق محمود حجازي، مستشارا لرئيس الجمهورية للتخطيط الإستراتيجي وإدارة الأزمات.


وقال اللواء إبراهيم شكيب، الخبير العسكري والاستراتيجي، وأحد أبطال «حرب أكتوبر»، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي من حقه أن يُغير رئيس أركان القوات المسلحة في أي وقت دون التقيد بالفترة الزمنية التي تحدث فيها التغيرات بـ«المؤسسة العسكرية».


وأضاف «شكيب»، في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن هذه التغييرات «ليست بنت وقتها»، وأن رئيس أركان الجيش من الممكن جدًا أن يترك المؤسسة العسكرية في أي وقت ليتولى منصبًا مدنيًا مرموقًا في الدولة، وهو ما حدث بالفعل مع الفريق محمود حجازي الذي أصبح مستشارًا للرئيس عبد الفتاح السيسي لـ«التخطيط الاستراتيجي وإدارة الأزمات».


وأكد الخبير العسكري، أن تغيير رئيس أركان الجيش، الفريق محمود حجازي ليس له علاقة بـ«حادث الواحات».


وبشأن تعيين الفريق محمد فريد حجازي، رئيسًا جديدًا لأركان الجيش، قال اللواء إبراهيم شكيب، إن «حجازي» تتوافر فيه الشروط المطلوبة فيمن يتولى منصب رئيس أركان القوات المسلحة.


وأضاف الخبير العسكري، أن من أهم هذه الشروط أن يكون تولي قيادة أحد الجيوش الميدانية، مشيرًا إلى أن «حجازي» كان قائدًا للجيش الثاني الميداني، ثم خرج من منصبه، وتولاه بعده اللواء أحمد وصفي، الذي يشغل حاليًا منصب مساعد وزير الدفاع.


وقال «شكيب»، إن الفريق محمد فريد حجازي، كان يتولى منصب الأمين العام لـ«وزارة الدفاع»، وهو منصب رفيع يجعله على اتصال مباشر ودائم بـ«وزير الدفاع» الفريق أول صدقي صبحي، متابعًا: «كل القرارات التي تصدر من القائد العام للقوات المسلحة تمر على الأمين العام لوزارة الدفاع؛ لتوزيعها على الجيوش الميدانية، والأفرع الرئيسية».


وتابع: «تعيين الفريق محمد فريد حجازي، رئيسًا جديدًا للأركان بالطبع تم بعد موافقة المجلس العسكري بالكامل».


في نفس السياق، قال اللواء حسام سويلم، الخبير العسكري، إن الفريق محمود حجازي، كان يشغل في فترات سابقة، منصب مدير المخابرات الحربية، ولديه العديد من الخبرات في مجال الأزمات، وتأمين الحدود، مشيرًا إلى أن هذه الأمور تدخل ضمن مهام منصبه الجديد كمستشار لرئيس الجمهورية لـ«التخطيط الاستراتيجي وإدارة الأزمات».


وأضاف «سويلم»، في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن خروج محمود حجازي من منصب رئيس الأركان له علاقة أيضًا بقضايا الحرب على الإرهاب، مشيرًا إلى أن «حجازي» لديه خبرة بالملف الليبي والحدود.


وتابع: «الجو مع ليبيا هيسخن الفترة اللي جاية»، مشيرًا إلى أن الرئيس يحتاج إلى شخص يتفرغ لمشكلات الحدود مع ليبيا.


وبخصوص تعيين الفريق محمد فريد حجازي، رئيسًا لأركان حرب القوات المسلحة، قال اللواء حسام سويلم، إن تعيينه في هذا المنصب هو «امتداد» للمنصب الذي كان يشغله من قبل كـ«أمين عام لوزارة الدفاع».



اقرأ أيضًا: