رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مفاجآة صادمة بشأن "المكرونة"

مفاجآة صادمة بشأن
مفاجآة صادمة بشأن "المكرونة"


أظهرت دراسة جديدة أن الحمية الغذائية المرتفعة الدهون ترتبط بخطر وفاة أقل، من التي ترتبط بوجبات غذائية عالية الكربوهيدرات، وهو ما يعني أن الدهون أقل خطورة من الكربوهيدرات.

وقام فريق من العلماء بدراسة الوجبات الغذائية والوفيات لأكثر من 135.000 شخص في 18 مقاطعة أمريكية، ووجدوا أن أولئك الذين يقومون بتناول الكربوهيدرات بنسبة عالية، لديهم خطر أعلى من الوفيات من الذين يتناولون نسبة دهون غذائية عالية.

وتحتوي العديد من الوجبات الغذائية الشعبية على الكربوهيدرات بنسب كبيرة مثل المكرونة والأرز والخبز.

وقد وجدت الدراسة، التي نشرت في مجلة لانسيت للصحة العامة، أن الأشخاص الذين تناولوا الدهون بنسبة أعلى من الآخرين بما نسبته 20%، تقلص لديهم خطر الوفاة بنحو 23 في المائة مقارنة بالآخرين، في الوقت الذي ارتبط فيه تناول المزيد من الدهون سواء كانت مشبعة، غير المشبعة أو غير المشبعة مرتبط مع انخفاض معدل الوفيات.

كما أظهر البحث أن الوجبات الغذائية المرتفعة الدهون تقلل أيضا من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ووجدت الدراسة أيضا أنه بالمقارنة مع أولئك الذين يتناولون وجبات غذائية ذات نسبة كربوهيدرات أعلى، فإن خطر الوفاة المبكر يزيد لديهم بنسبة 28%.

وتعليقا على تلك النتيجة، قال أندرو مينت، أحد علماء الأوبئة في جامعة ماكماستر في أونتاريو بكندا، لصحيفة "نيويورك تايمز": "إن المعلومات القديمة بتجاهل الدهون لحساب الكربوهيدرات للحصول على صحة أفضل، تبدو نتائج خاطئة مقارنة بنتائج الدراسة الحديثة، وهو أمر يحتاج لمزيد من الدراسات للحصول على تفسيرات أوضح للمسألة".