رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحذير من تطبيق سناب شات.. يفعل هذا الأمر الخطير بشكل تلقائي

تطبيقات الهاتف
تطبيقات الهاتف


انتقد العديد من النشطاء تطبيق سناب شات، لقيامه برصد حركة الناس في الوقت الحقيقي بشكل لحظي، وهو ما يقوم به العديد من عمالقة التكنولوجيا مثل شركتي آبل وجوجل.

وتهدف تلك الميزة من سناب شات إلى أن تكون وسيلة ممتعة للمستخدمين من أجل عثور الناس على بعضهم البعض، وزيادة التفاعل بينهم، ولكن ردود فعل عنيفة واجهت هذا الأمر بسبب الخصوصية التي باتت معروفة للجميع.

فمن خلال التطبيق يمكنك أن تعرف أين توجد في الوقت الحقيقي، من خلال خريطة تفاعلية، مفصلة بما فيه الكفاية لإظهار المكان الموجود فيه بدقة شديدة.

ورغم أن تلك الميزة اختيارية للمستخدمين، إلا أنها أساسية في هذا التطبيق، وتكون في الوضع الافتراضي لمختلف النسخ.

وقد يكون من المفيد العثور على صديقك في مكان مزدحم، ولكنه أمر غير لطيف بالنسبة للصوص والمعتدين، خاصة بالنسبة للأطفال والنساء.

أما جوجل فلديها اسباب مختلفة لجمع تلك البيانات ولكن تجمعها من أجل تحديثات حركة المرور أو استعراض المطاعم المحلية.

تحتوي خرائط جوجل أيضا على ميزة مشاركة الموقع التي يمكنك استخدامها للسماح لأصدقائك بمعرفة المكان الذي تتواجد فيه بالضبط دون تفاصيل دقيقة مثل سناب شات، كما يمكن استخدامه لمعرفة أين كنت في يوم معين في شهر معين في سنة معينة، كما يمكنك إيقاف سجل المواقع مؤقتًا، مع حذف جميع المعلومات التي جمعتها في الوقت الذي تريده، أو تقييد ذلك على الأطفال.

أما شركة آبل فإنها تجمع نفس البيانات لمستخدمي الآيفون فقط، مع إمكانية تقييد البحث بالنسبة للأطفال، أو عدم مشاركته إلا لمن تريد من الأصدقاء.