رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عملاقا التكنولوجيا يسويان النزاع القانوني بينهما.. وصفقة جديدة في الطريق

نوكيا
نوكيا


أكدت شركتي آبل ونوكيا قيامهما بتوقيع عقود اتفاقيات لتصفية المشكلات التي وقعت بينهما لفترة طويلة.


وتتلقى نوكيا دفعة مالية مقدمة، وعائدات إضافية من شركة آبل الأمريكية، بداية من شهر يونيو المقبل، وذلك بعد معركة قانونية طويلة بين الجانبين، بسبب اتفاقيات ترخيص براءات الاختراع، حيث اتهمت نوكيا نظيرتها آبل بسرقة بعض الاختراعات والابتكارات في مجال الهواتف التكنولوجية.


وارتفعت أسهم نوكيا، التي انخفضت في ديسمبر الماضي إلى أعلى مستوياتها منذ فبراير 2016عندما تم الإعلان عن نزاع براءات اختراع منها، حيث ارتفعت الاسهم بنسبة 8%.


وقال جيف ويليامز الرئيس التنفيذي لشركة أبل في بيان مشترك مع شركة نوكيا: "نحن سعداء بهذا القرار لتصفية نزاعتنا، ونحن نتطلع إلى توسيع علاقاتنا التجارية مع نوكيا".


واتخذ الطرفان إجراءات قانونية في ديسمبر الماضي، حيث اشتكى آبل من مبالغة التعويضات من شركة نوكيا، وردت الأخيرة بانتهاك براءات الاختراع التكنولوجيا.


وقال ماريا فارسيلونا، كبير مسئولى القانون فى نوكيا، فى بيان له "ان الاتفاق ينقل علاقاتنا مع شركة ابل من خصومه فى المحكمة إلى شراكة أعمال".


وقد فوجئ المحللون بالحل السريع نسبيا، حيث كانوا يخشون نزاعا قانونيا مطولا، وقال المحلل في شركة أوب للأسهم: "بالنسبة لنوكيا، إنها أخبار جيدة، كونها تحصل على هذا الأمر، لكن لا يزال يتعين علينا الانتظار للحصول على تفاصيل حول الأثر المالي لهذا الاتفاق.


وبموجب الاتفاق الجديد، قالت نوكيا أنها ستوفر منتجات وخدمات الشبكة لشركة آبل، في حين أن أبل سوف تستأنف تحمل قيمة المنتجات الصحية الرقمية لنوكيا في متاجر التجزئة وعلى الإنترنت. وقالت نوكيا ان الشركات ستبحث ايضا المزيد من التعاون فى مجال الصحة الرقمية.


ومن المتوقع أن تغطي براءات الاختراع الخاصة بنوكيا تكلفة التكنولوجيا التي تسعى إلى التقليل من الحاجة إلى مكونات الأجهزة في الهاتف، مع المحافظة على عمر البطارية، وزيادة استقبال الراديو، والمساعدة في استعادة الهواتف المفقودة وتمكين التعرف على الصوت.


جدير بالذكر أنه منذ أن باعت نوكيا الجزء الخاص بهواتفها إلى شركة مايكروسوفت عام 2014، قامت بالتركيز على على أعمالها في بيع براءات الاختراع للأجهزة المحمولة، وبلغ إجمالي مبيعات نوكيا في عام 2016 حوالي 24 مليار يورو.