رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير التعليم: نظام جديد لحوافز المعلمين بالتنسيق مع وزارتي المالية والتخطيط

طارق شوقي وزير التربية
طارق شوقي وزير التربية والتعليم

أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن بعض الإجراءات الهامة التي قام بها خلال الأيام القليلة الماضية وبعض القرارات المستقبلية التي ستحدث خلال الأيام القادمة، حيث أكد الوزير في تصريحات صحفية له اليوم الأحد، أنه قام بتغييرات هامة في مواقع القيادة داخل ديوان الوزارة وفي المحافظات والعمل جاري في هذا الاتجاه لتحسين كفاءة العمل وتقديم خدمات أفضل لمجتمع التعليم.
 
كما أعلن ترقية أكثر من ١٢٣,٠٠٠ معلم من دفعة ٢٠٠٨ ويعمل على ترقية الباقي من عدد ٥١٦,٠٠٠ من المعلمين، مؤكدا أن الوزارة تعمل الآن على حل مشكلة المعلمين المغتربين (٢٩٠٠) في مسابقات الـ٣٠,٠٠٠ معلم بالاضافة إلى حل مناسب لمشكلة التعريب في مدارس اللغات.
 
وقال الوزير إن الوزارة قامت بإعادة عدد كبير ممن تم إنهاء انتدابهم في الإدارة المركزية للمتابعة قائلا: «قمنا أيضا بتثبيت الآلاف من المعلمين المساعدين (٢٠١٤-٢٠١٦) ونقوم حالياً بالتعاون مع مجلس الدولة ومجلس الوزراء على إيجاد حلول لتثبيت باقي المعلمين المساعدين (٢٠٠٨- ٢٠١٣) ونبحث حلولاً لشرط محو الأمية للمعلمين المساعدين».

وكشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى عن بعض القرارات المستقبلية القادمة قائلا سوف يتم الإعلان قريباً عن فريق من مساعدي ومعاوني الوزير للتركيز على مشروعات قومية ضخمة لتطوير التعليم الأساسي والفني.
 
وأضاف: «سوف نعلن قريباً عن مبادرات بالتعاون مع المجتمع المدني والقطاع الخاص لإحياء ثقافة التعلم مدى الحياة وإحياء دور الوزارة التربوي.

وأشار في تصريحاته الي انه سوف يعلن قريباً عن تشكيل عددٍ من المجالس الاستشارية للوزارة لإشراك مجتمع التعليم المصري في التخطيط والتنفيذ لخطة تطوير التعليم»، مؤكدا تخريج تخريج ١٠٬٠٠٠ معلم من المرحلة الأولى لبرنامج «المعلمون أولًا» في ٣٠ ابريل ٢٠١٧.
 
وأضاف أنه سوف يطلق المرحلة الثانية من «المعلمون أولًا» في يوليو ٢٠١٧ مستهدفين ٥٠٬٠٠٠ معلم على أن نستكمل تدريب ٥٠٠٬٠٠٠ في يونيو ٢٠١٨.
 
وأعلن عن إعداد مشروع كبير بالتعاون مع وزارة التخطيط ووزارة المالية لقياس كفاءة المعلم، مشيرا إلى أنه سوف يتم ربط الكفاءة بالمكافأة والحوافز بصورة عادلة وبشفافية كاملة.