ads
ads

دبي تستعد لإطلاق"سيارة طائرة"بدون سائق بحلول الصيف

سيارة طائرة
سيارة طائرة
ads

أعلنت إمارة دبي، عن إطلاق مجموعة من السيارات الطائرة بدون سائق في غضون شهور بسيطة، وهو ما يمثل نقلة نوعية كبيرة للمدينة السياحية الأشهر في العالم.

يقوم على تنفيذ المشروع هيئة الطرق والمواصلات الإماراتية بالتعاون مع شركة إيهانج الصينية، حيث قامت بالاختبار الاول لمركبة جوية مستقلة تحمل اسم (AAV) القادرة على حمل الإنسان، وقالت الشركة الصينية أنه من المقرر أن يتم إطلاق تلك المركبات بشكل رسمي في وقت قريب.


وقد عرضت تلك السيارة الطائرة في قمة الحكومة العالمية في إمارة دبي هذا الأسبوع، وقال رئيس هيئة الطرق والمواصلات الإماراتية أن الصيف المقبل، يمكن أن يكون موعد الإطلاق الرسمي.


وقال مطر الطاير، مدير عام ورئيس مجلس إدارة هيئة الطرق والمواصلات: "إن سيارة AAV الطائرة تم عرض نسخة حقيقية منها خلال القمة الأخيرة، وليس مجرد نموذج، بل هي نسخة حقيقية قمنا بتجربتها في سماء دبي، مشيرًا إلى أن هيئة الطرق والمواصلات تبذل كل جهد ممكن لبدء تشغيلها في يوليو 2017".


والسيارة الطائرة مزودة بشاشة تعمل باللمس في مقعد الراكب الأمامي، والتي بعرض خريطة لجميع الوجهات في شكل نقاط، كما أن السيارة لديها طرق محددة مسبقًا، ويقوم الراكب باختيار الوجهة المقصودة، كما يوجد مركز أرضي لرصد ومراقبة عملية طيران تلك السيارة.


وتعتبر السيارة جزءا من مساعي هيئة الطرق والمواصلات الإماراتية لتوفير وسائل النقل ذاتية القيادة، ذات القدرات التكنولوجية العالية، وتهدف الهيئة إلى تحويل 25% من الرحلات إلى تلك السيارة الطائرة بحلول عام 2030.


وتحتوي تلك السيارة على ثمانية مراوح رئيسية، وفي حالة فشل أحدى المروحيات، فهناك 7 مراوح أخرى مستعدة لإكمال الرحلة والهبوط السلس، كما يوجد نظام أرضي قادر على التوجيه والسيطرة بأمان.


وتطير السيارة لمدة قصوى تصل إلى 30 دقيقة بسرعة قصوى تصل إلى 160 كم / الساعة، على أن تكون سرعتها القياسية في دبي تصل إلى 100kph.


تبدأ السرعة في التصاعد حتى تبلغ سرعتها الحقيقية على ارتفاع 6 متر، ويبلغ طول السيارة 3.9 متر، وعرض 40 سم، وعالية بمقدار 1.6 متر، وتزن حوالي 250 كجم، ويبلغ الحد الأقصى لارتفاع السيارة 3000 قدم، ويتم شحن البطارية مرة واحدة من ساعة إلى ساعتين.


تعمل السيارة في كل الظروف المناخية ما لم يكن هناك عاصفة رعدية، وتم تجهيز السيارة مع أجهزة استشعار عالية الدقة، وهي قادرة على مقاومة الاهتزازات ودرجات الحرارة القصوى.


ويتم استخدام بيانات شبكة 4G في الاتصالات بين AAV ومركز التحكم الأرضي، كما يتم الدعم اللازم لضمان التواصل المستمر بين AAV ومركز التحكم من خلال تقنيات M2M وLTE.